كتب بتاريخ: الأربعاء ٠٩ فبراير ٢٠٢٢ , ٠١:٠٠ م

أضرار حليب الشوفان


أضرار حليب الشوفان
أضرار حليب الشوفان

أصبحت الألبان النباتية شائعة للغاية ويزداد الطلب عليها يوما بعد يوم. ويعتبر حليب الشوفان من بين أكثر الألبان النباتية شيوعا بسبب خلوه من الغلوتين واللاكتوز.

سنتعرف في هذا المقال على أهم أضرار حليب الشوفان التي يجب عليك أن تنتبه إليها.

ماهو الشوفان

الشوفان نبات سنوي يزرع من أجل إنتاج الحبوب. الشوفان الذي يباع في المتاجر من أجل الاستهلاك عن طريق الأكل يتم معالجته من خلال، سلقه، وتبخيره، وطحنه جزئيا.

ماهو حليب الشوفان

حليب الشوفان هو بديل للبن الأغنام مصنوع من الشوفان. إنه نباتي وخالي من اللاكتوز ومشتقات الألبان.

يمكن استخدام كل من الشوفان الصلب والملفوف لصنع حليب الشوفان. ينقع الشوفان في الماء أولاً ثم يصفى من خلال قماش قطني للحصول على حليب شوفان.

مكونات الشوفان

التركيبة الغذائية للشوفان متوازنة بشكل جيد، فهو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف.

كما أنه يحتوي على بروتينات ودهون أكثر من معظم الحبوب الأخرى. زائد أنه غني بالفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات المضادة للأكسدة.

تحتوي كمية 78 جرام من الشوفان الجاف على المكونات التالية.

المكونالكمية اليومية الموصى بها
المنغنيز191٪
الفوسفور41٪
فيتامين ب 1 (الثيامين)39٪
المغنيسيوم34٪
النحاس24٪
الزنك20٪
الحديد20٪
حمض الفوليك11٪
فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك)10٪

أضرار حليب الشوفان

على الرغم من فوائد حليب الشوفان العديدة ، يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها.

إذا اشتريت حليب الشوفان ولم تصنعه بنفسك في المنزل ، يجب عليك التحقق من الملصقات أولاً. يزيد العديد من المنتجين بعض المواد الغير الصحية على حليب الشوفان مثل، السكر والمواد الحافظة والمواد المضافة. من ناحية أخرى ، لا يحتوي حليب الشوفان محلي الصنع على الكثير من العناصر الغذائية مقارنة بحليب الشوفان التجاري.

لا يحتوي حليب الشوفان عادة على الغلوتين. ولكن إذا كان الشوفان المستخدم في الإنتاج ملوثًا بالغلوتين، يمكن أن يحتوي الحليب المُنتج على آثار من الغلوتين.

لذلك إذا كنت تعاني من حساسية من الغلوتين ، فتأكد من أن الملصق يشير إلى أن الحليب خالٍ تماما من الغلوتين.

فوائد حليب الشوفان

فوائد حليب الشوفان للاطفال

حليب الشوفان يمكن أن يكون أفضل طعام لنمو طفلك وحصوله على جسم صحي.

حليب الشوفان مدعم ومخصب بكميات جيدة من الكالسيوم، وهذا يساعد في الحفاظ على قوة عظام طفلك. بالإضافة إلى أن حليب الشوفان للأطفال سهل الهضم ويمكن أن يبقيهم شبعانين لفترة أطول من منتجات الألبان الأخرى مثل الأبقار.

كما أن حليب الشوفان غني بالألياف والبروتينات التي تساعد على النمو الخلوي وتقوية المناعة. وهذا أمر ضروري للطفل في المراحل الأولى من نموه.

فوائد حليب الشوفان لزيادة الوزن

حليب الشوفان يحتوي على سعرات حرارية أعلى من الأنواع الأخرى من الحليب، وبروتينات أقل من حليب البقر ، لذلك فإنه مكون جيد لزيادة الوزن.

يمكنك إضافة حليب الشوفان كامل الدسم في نظامك الغذائي من خلال تناوله عند الإفطار مع حفنة من الفواكه الجافة مثل الجوز واللوز.

انواع الشوفان

الشوفان له أنواع عديدة، مثل:

الشوفان الخام: يتم حصاد حبوب الشوفان الخام الكاملة عندما تكون الحبوب كاملة النمو وجافة.

الشوفان الكامل: وهو ما يتبقى بعد إزالة القشرة الخارجية الصلبة الغير الصالحة للأكل من حبوب الشوفان. تبدو مثل الأرز البني. طويلة ورقيقة ، مع سطح أملس.

الشوفان المقطوع بالفولاد: الشوفان المقطوع بالفولاذ عبارة عن نواة شوفان تم تقطيعها إلى قطعتين أو ثلاث قطع بواسطة نصل معدني. هذا يجعلها أسرع في الطهي من الشوفان الغير المقطع ، لكنها لا تزال تستغرق وقتًا أطول من الشوفان الملفوف المتداول.

الشوفان الملفوف: يُصنع الشوفان الملفوف ، المعروف أيضًا باسم الشوفان التقليدي ، عن طريق تبخير حبات الشوفان ثم تغيير شكلها إلى رقائق.

الشوفان السريع أو الشوفان الفوري: يتم تحضير الشوفان السريع بطريقة مماثلة للشوفان الملفوف ، ويتم تقطيعه بشكل أصغر وأرق. لا تزال الحبوب الكاملة تحتوي على كل الفوائد الغذائية لنواة الشوفان ، ولكن تبخيرها لفترة أطول وتقطيعها لجزيئات أرق يعني أنها تطبخ بشكل أسرع.

رقائق الشوفان: رقائق الشوفان تشبه الشوفان الملفوف. يتم صنعها عن طريق تبخير حبات الشوفان ثم دحرجتها إلى رقائق.

افضل انواع الشوفان

جميع أنواع الشوفان عبارة عن حبوب كاملة ومصادر جيدة للألياف والبروتينات النباتية. لذلك الفرق الوحيد هو في سرعة الطبخ.
فالشوفان الفوري والشوفان الملفوف ورقائق الشوفان يمكن طهيها في وقت أسرع من الأنواع الأخرى.

اترك ردّاً