آخر تحديث: ٠٢:٣١ م , الجمعة ٠٩ سبتمبر ٢٠٢٢

جدول الأكل الصحي لمرضى السكري


جدول الأكل الصحي لمرضى السكري
جدول الأكل الصحي لمرضى السكري

ما هو مرض السكري

السكري هو مرض استقلابي يسببه نقص هرمون الأنسولين أو ضعف الاستجابة الطبيعية من خلايا الجسم للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع الغلوكوز فوق الحد الطبيعي.

ما هو الجلوكوز

يأتي الغلوكوز من الكلمة اليونانية التي تعني “حلو”. إنه نوع من السكر نحصل عليه من الأطعمة التي نتناولها ، ويستخدمه الجسم للحصول على الطاقة. عندما ينتقل عبر مجرى الدم إلى الخلايا، يطلق عليه جلوكوز الدم أو سكر الدم و مستوى غلوكوز الدم الطبيعي يقل عن 140 ملغم/دل (7.8 ملليمول/ل). يُعد مستوى الغلوكوز في الدم الذي يقع بين 140 ملغم/دل و199 ملغم/دل (7.8 و11 ملليمول/ل) خللًا في تحمل الغلوكوز، أو يعتبر مقدمات السكري. إذا كنت مصابًا بمقدمات السكري، فأنت عرضة لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بمرور الوقت.

ما هو الانسولين

الإنسولين هو هرمون يساعد الجسم على استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة، ويتم إنتاجه من قبل خلايا بيتا في البنكرياس. ويدخل الإنسولين السكر الموجود في الدم (الغلوكوز) إلى الخلايا. 

والبنكرياس هو عضو يقع بين المعدة والعمود الفقري. ويفرز البنكرياس الأنسولين إلى مجرى الدم بعد تناول الشخص للطعام، وذلك استجابة لارتفاع السكر في مجرى الدم.

يشكل الغلوكوز الطاقة التي يتحول إليها الغذاء الذي يأكله الإنسان، ويفرز في الدم فتأخذه خلايا الجسم وتحرقه لإعطائها الطاقة اللازمة لعملياتها الحيوية. ولفعل ذلك فهي تحتاج لهرمون الأنسولين الذي يجعل الغلوكوز يتحرك من مجرى الدم إلى الخلايا و كلما ارتفع مستوى الغلوكوز في الدم، أفرز البنكرياس كمية أكبر من الأنسولين لخفضه أما إذا انخفض مستوى الغلوكوز فإن البنكرياس يقلل أو يوقف إفراز الأنسولين. والعلاج بالأنسولين ضروري لكل شخص مصاب بالسكري من النوع الأول وبعض الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني. 

وتتوفر أنواع مختلفة من الأنسولين، وهي تختلف من حيث السرعة والفترة التي تكون فيها فعالة.

أنواع مرض السكري

النوع الأول

يحدث داء السكري من النوع الأول عندما يهاجم جهاز المناعة ، وهو جهاز الجسم لمكافحة العدوى ، خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها.

و يعتقد العلماء أن مرض السكري من النوع الأول ناتج عن الجينات والعوامل البيئية ، مثل الفيروسات ، التي قد تؤدي إلى المرض. و تعمل دراسات مثل TrialNet على تحديد أسباب مرض السكري من النوع الأول والطرق الممكنة للوقاية من المرض أو إبطائه.

النوع الثاني

يبدأ داء السكري من النوع 2 عادةً بمقاومة الأنسولين ، وهي حالة لا تستخدم فيها خلايا العضلات والكبد والدهون الأنسولين جيدًا. نتيجة لذلك ، يحتاج جسمك إلى المزيد من الأنسولين لمساعدة الجلوكوز على دخول الخلايا. في البداية ، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لمواكبة الطلب الإضافي. بمرور الوقت لا يستطيع البنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، وترتفع مستويات الجلوكوز في الدم. 

و ينتج عن عدة عوامل ، بما في ذلك عوامل نمط الحياة والجينات و زيادة الوزن وقلة النشاط البدني.

ما هي أسباب مرض السكري

الطفرات الجينية 

ينتج مرض السكري أحادي الجين عن طفرات أو تغيرات في جين واحد. عادة ما يتم تمرير هذه التغييرات من خلال العائلات ، ولكن في بعض الأحيان تحدث الطفرة الجينية من تلقاء نفسها. معظم الطفرات الجينية تسبب مرض السكري عن طريق جعل البنكرياس أقل قدرة على إنتاج الأنسولين. الأنواع الأكثر شيوعًا لمرض السكري أحادي الجين هي سكري الأطفال حديثي الولادة ومرض السكري الذي يبدأ عند النضج (MODY). يحدث سكري حديثي الولادة في الأشهر الستة الأولى من الحياة. عادةً ما يقوم الأطباء بتشخيص MODY خلال فترة المراهقة أو بداية البلوغ ، ولكن في بعض الأحيان لا يتم تشخيص المرض إلا في وقت لاحق من الحياة.

أمراض هرمونية

تتسبب بعض الأمراض الهرمونية في زيادة إفراز الجسم لهرمونات معينة ، مما يؤدي أحيانًا إلى مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

كحدوث متلازمة كوشينغ عندما ينتج الجسم الكثير من الكورتيزول – غالبًا ما يسمى “هرمون التوتر”.

وحدوث ضخامة الأطراف عندما ينتج الجسم الكثير من هرمون النمو.

وحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية.

تلف أو استئصال البنكرياس

يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس والصدمات إلى الإضرار بخلايا بيتا أو جعلها أقل قدرة على إنتاج الأنسولين ، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. إذا تمت إزالة البنكرياس التالف ، سيحدث مرض السكري بسبب فقدان خلايا بيتا.

الأدوية

في بعض الأحيان ، يمكن أن تضر بعض الأدوية بخلايا بيتا أو تعطل طريقة عمل الأنسولين. 

كأنواع معينة من مدرات البول ، وتسمى أيضًا حبوب الماء أو أدوية الأمراض النفسية أو الأدوية المضادة للنوبات أوالنياسين ، وهو نوع من فيتامين ب 3.

الطفرات الجينية الارتباط الخارجي للمعاهد الوطنية للصحة ، وأمراض أخرى ، وتلف البنكرياس ، وبعض الأدوية قد تسبب أيضًا مرض السكري.

اعراض مرض السكري

  1. زيادة العطش و التبول
  2. زيادة الجوع
  3. الاعياء
  4. عدم وضوح الرؤية
  5. وخز في القدمين او الرجلين
  6. القروح التي لا تلتئم بسهولة
  7. فقدان الوزن غير المبرر

 جدول الأكل الصحي لمرضى السكري

فيما يلي سنتعرف على  جدول الأكل الصحي لمرضى السكري الأكتر فعالية.

1: اختر الكربوهيدرات الصحية

اختر الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات وكن على دراية بأحجام حصتك، وفيما يلي بعض المصادر الصحية للكربوهيدرات:

-الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والحنطة السوداء والشوفان الكامل.

-فاكهة.

-خضراوات.

-البقول مثل الحمص والفول والعدس.

-منتجات الألبان مثل اللبن غير المحلى والحليب.

2: قلل من تناول الملح

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وعندما تكون مصابًا بمرض السكري ، فأنت بالفعل أكثر عرضة للإصابة بكل هذه الحالات.

3: قلل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة

إذا كنت تقلل من الكربوهيدرات ، فقد تبدأ في تناول كميات أكبر من اللحوم لملء جسمك لكنها ليست فكرة جيدة أن تفعل ذلك باللحوم الحمراء جرب مبادلة اللحوم الحمراء والمعالجة بـ

-البقول مثل الفول والعدس

-بيض.

-سمك.

-الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي.

-المكسرات غير المملحة.

4: تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات

نحن نعلم أن تناول الفاكهة والخضروات مفيد لك، من الجيد دائمًا تناول المزيد في أوقات الوجبات وتناولها كوجبات خفيفة إذا كنت جائعًا، يمكن أن يساعدك ذلك في الحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسمك يوميًا للحفاظ على صحتك.

5: اختيار الدهون الصحية

نحتاج جميعًا إلى الدهون في نظامنا الغذائي لأنها تمدنا بالطاقة لكن الأنواع المختلفة من الدهون تؤثر على صحتنا بطرق مختلفة.

توجد الدهون الصحية في الأطعمة مثل المكسرات غير المملحة والبذور والأفوكادو والأسماك الزيتية وزيت الزيتون وزيت بذور اللفت وزيت عباد الشمس يمكن لبعض الدهون المشبعة أن تزيد من كمية الكوليسترول في الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

و«إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين».