كتب بتاريخ: السبت ٠٦ يناير ٢٠٢٤ , ٠٤:٤٤ م

دواء الكحه للاطفال: توجيهات ونصائح مهمة

دواء الكحه للاطفال
دواء الكحه للاطفال

دواء الكحه للاطفال

يساعد الدكستروميتورفان (DM) في علاج السعال الناتج عن نزلات البرد أو الأنفلونزا. يعمل الدكستروميتورفان على مركز السعال في الدماغ لتخفيف السعال.

يمكنك الحصول على هذا الدواء بدون وصفة طبية.

لا تعطي أي دواء للسعال والبرد بدون وصفة طبية لطفل عمره أقل من 4 سنوات. إن استخدام هذه الأدوية لدى الأطفال الصغار جدًا قد يكون ضارًا وحتى مهددًا للحياة.

توصلت مراجعة منهجية من قبل خبراء الادوية  في الكلية الأمريكية لأطباء الصدر، إلى أنه لا ينبغي استخدام أي أدوية تحتوي على المواد الآتية للأطفال دون سن 4 سنوات

  • الكوديين
  • الأسبرين
  • الإيبوبروفين
  • نابروكسين الصوديوم
  • دكسترومتورفان.

ويستحسن عدم استخدام الأدوية لأنه في غالب الأحيان يتعافى الأطفال من تلقاء أنفسهم بعد أسبوعين, بالإضافة إلى أن أدوية الكحة لا تزيل السعال ولكنها فقط تجعل الطفل يشعر براحة أكبر.

و إذا كانت الكحه لا تسبب ضيق التنفس أو النوم المزعج للاطفال، فليست هناك حاجة لعلاجها. لان الكحة هي رد فعل طبيعي لحماية مجرى الهواء.

إذا قام طبيبك بوصف دواء كحة لطفلك، فاحرص على عدم إعطائه دواء آخر معه. لانه يمكن ان يتوفر على نفس العنصر الذي وصفه الطبيب لطفلك وهذا أمر خطير.                                                                                                                                                                                 

أنواع أدوية السعال والبرد

تعمل الأنواع المختلفة من أدوية السعال والبرد بشكل مختلف:

  1. فمزيلات احتقان الأنف تعمل على فتح انسداد الأنف لتسهيل التنفس.
  2. المقشعات تعمل على تخفيف المخاط الموجود في الرئتين حتى يتمكن الشخص من السعال.
  3. مثبطات السعال تقلل من تكرار السعال
  4. مضادات الهستامين توقف العطس وسيلان الأنف
  5. مسكنات الألم تخفف الصداع والأوجاع والآلام والحمى.

اسباب الكحة عند الاطفال

السبب الأكثر شيوعا للكحة عند الاطفال هو نزلات البرد.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ،فإن البالغين يعانون من 2 الى 3 نزلات برد في السنة بينما الأطفال يعانون منه  بشكل متكرر سنويا قد تصل نزلات البرد عندهم من 6 الى 8 مرات .

ومن الأسباب الأخرى للسعال عند الأطفال ما يلي:

  1. وجود جسم غريب عالق في مجرى الهواء 
  2. تلوث الهواء: يمكن أن يتسبب دخان السيارات أو دخان التبغ في إصابة الطفل بالكحة.
  3. الحساسية: يمكن أن يتسبب وبر الحيوانات الأليفة ، حبوب اللقاح ،  المواد الكيميائية، ريش الطيور، حبوب الطلع، الغبار، بعض الأطعمة أو السوائل أو المواد الحافظة في كحة الحساسية, و للسيطرة على هذه الأنواع من الكحة يجب أخذ  أدوية الحساسية.
  4. الربو: هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا للكحة المزمنة عند الأطفال وهو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن الالتهاب وضيق الممرات التنفسية؛ مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية.
  5. التمارين الرياضية : يجب مراعاة قدرة الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية لأنها إذا كانت شديدة فإنها تؤدي إلى تعرضهم للكحة و خاصة اذا كان الهواء باردا أو ملوثا.
  6. التهابات الجيوب الأنفية: يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة لعدوى فيروسية تليها عدوى بكتيرية في بعض الأحيان, وهذا  قد يؤدي الى الكحة عند الاطفال .

انواع الكحة عند الاطفال

على الرغم أن معظم الكحة  ناتجة عن حالة تنفسية، مثل البرد أو الأنفلونزا أو الربو إلا أنه ليست كل الانواع متماثلة عندما يتعلق الأمر بالرضع والأطفال.

فيما يلي بعض الأنواع المختلفة من السعال عند الاطفال.

  1. السعال الجاف: النوع الأول من السعال الذي يمكن أن يصاب به الأطفال والرضع هو السعال الجاف الذي لا يخرج البلغم ولا يوجد  مخاطًا يحاول الجسم إخراجه. ويحتمل أن يصاب به الطفل بسبب الحساسية (مثل الغبار أو حبوب اللقاح)، أو الهواء البارد، التلوث، الالتهاب الرئوي، التهاب الشعب الهوائية، نزلات البرد، الأنفلونزا، دخان السجائر غير المباشر.
  2. السعال الرطب: اصابة الأطفال بنزلات برد تفوق مدتها الاسبوع مع ازدياد الأمر سوءًا و يكون سعالهم رطب مصحوب ببلغم، ويبدو أن تنفسهم أسرع من المعتاد.
  3. سعال الالتهاب الرئوي: حيث يغزو فيروس أو بكتيريا الرئتين، مما يؤدي إلى امتلائهما بالسوائل.
  4. سعال صدري: إذا كان طفلك يعاني من السعال الصدري، فهذا يعني أن جسم طفلك يحاول تنظيف المجرى الهوائي بإنتاجه البلغم.فانتبه من وجود أي مخاط أخضر أو ​​أصفر اللون، فقد يكون ذلك علامة على إصابة الطفل بالعدوى.
  5. سعال نباح الطفل: تبدو كحة طفلك كأنها نباح فقمة ، تسمى هذه الكحة السعال النباحي تكون بسبب اختناق الطفل أو الرضيع .
    وقد تظهر اعراض اخرى كضوضاء قاسية وخشنة عند التنفس مع الحمى و صعوبة في التنفس إذا كان طفلك يعاني من أعراض الخانوق، فخذه إلى الطبيب بسرعة .
  6. الربو: غالبًا ما يرتبط الربو بالكحة والصفير وذلك بسبب الهواء البارد والحساسية. ويمكن أيضًا أن يكون بسبب التلوث، او ممارسة الرياضة أو العفن أو الإجهاد أو الأدوية، أو الطقس، أو الالتهابات مثل البرد أو الأنفلونزا. راجع طبيب طفلك  إذا كنت تعتقد أنه  يعاني من الربو.
  7.  السعال الديكي: يصاب الأطفال بالسعال الديكي إذا فاقت مدة مرضهم أسبوعا أو أكثر و قد يتعرضون لنوبات من الكحة تصل أحيانا الكحة لعشر مرات في اللحظة الواحدة  مما يؤدي إلى إصابتهم بالتهاب حاد و تضييق في المسالك الهوائية، بل وفي بعض الأحيان انسدادها عند الأطفال فإذا طالت كحة  طفلك أكثر من ثلاث ايام بدون تحسن فخذه عند اقرب طبيب.

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

 يتكون زيت الزيتون من مادة  مضادة للأكسدة تسمى  هيدروكسيتيروسول،  تساعد على تدمير الجذور الحرة في الجسم وكذلك تعزيز جهاز المناعة.

 إذا كان طفلك يعاني من الكحة المستمرة و تبحث عن علاج منزلي سريع، يمكن أن تقدم له ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع القليل من السكر أو المنكهات الطبيعية لمساعدته على ابتلاعه.

أو قم بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون و امزجه مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين من عصير الليمون وناوله هذا الشراب الطبيعي كل ساعتين لمساعدته على تهدئة حلقه و تليينه.

اذا لاحظت ان الملعقة الأولى من زيت الزيتون قد سببت له رغبة إضافية في السعال، فإن ذلك راجع إلى الفينولات الموجودة في زيت الزيتون والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، والتي تحافظ على الزيت من الفساد.

وفقا للأبحاث التي أجريت في مركز مونيل للحواس الكيميائية، فإن الجزء الخلفي من الحلق يحتوي على مستقبلات تتعرف على العامل المضاد للالتهابات، والذي يوجد في كل من زيت الزيتون والإيبوبروفين.

إذا ترافقت الكحة مع أعراض أكثر خطورة، مثل الغثيان والدوار، استشر  طبيب طفلك للحصول على التشخيص قبل تناول زيت الزيتون لعلاج الكحة.

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم

إذا كانت الكحة  المستمرة التي يعاني منها طفلك تبقيه مستيقظًا في الليل، فجرّب هذه العلاجات الفعالة للكحة عند الاطفال وقت النوم

  1. رفع رأس الطفل: قم بترتيب بعض الوسائد تحت كتفيه ورأسه حتى يتمكن من النوم في وضع مستقيم قليلاً. وهذا سيساعده على التنفس بسهولة أكبر و يخفف كحته.
  2. الإكثار من شرب السوائل: يعد الحفاظ على رطوبة الأطفال الصغار أمرًا مهمًا و خاصة عندما يكون طفلك مريضًا. يساعد الماء الجسم على مقاومة الأمراض ويحافظ على رطوبة الشعب الهوائية وقوتها, و يعمل أيضًا على تخفيف إفرازات المخاط.
  3. استخدام بخاخ الأنف أو محلول الملح: يساعد استخدام رذاذ الأنف أو قطرات المحلول المالح على تنظيف الأنف وتفتيت أي مخاط. ما عليك سوى اتباع التعليمات الموجودة على زجاجة بخاخ الأنف لاستخدام القطرات الأنفية بأمان لطفلك.
  4. تدليك صدر وحلق  الطفل: قبل نوم  طفلك الذي يزيد عمره عن العامين قم بتدليك صدره  وحلقه بمرهم Vicks VapoRub الذي يعمل على فتح الأنف وتخفيف السعال وتهدئة آلام العضلات والأوجاع. وإذا كان طفلك يقل عمره عن العامين فقم بتسخين القليل من زيت الزيتون وقم بتدليك صدره وحلقه . او  استخدم Vicks BabyRub.
  5. وعاء البخار: إذا كان طفلك يعاني من احتقان شديد ويجد صعوبة في التنفس أثناء النوم فيمكنك وضع شرائح من الليمون و حبات من القرنفل و القليل من إكليل الجبل والأوكالبتوس في وعاء ماء ساخن، ثم تضع رأس طفلك بعناية فوق الوعاء وتغطيه بمنشفة حتى يتمكن من استنشاق البخار – سيساعد ذلك على إزالة أي احتقان و  على التنفس بشكل أسهل قبل النوم.
  6. أخذ ملعقة صغيرة من العسل: الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 6 سنوات، ستعمل ملعقة من العسل كعامل مهدئ طبيعي لالتهاب حلقهم و قد أظهرت  بعض الدراسات أنه يعمل أيضًا كعلاج طبيعي لتخفيف أعراض السعال الجاف لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا  تساعد في مكافحة الالتهابات. ادا قبل نوم طفلك  أعطه ملعقة صغيرة من العسل، أو انقعها في بعض من الماء الدافئ للمزيد من الترطيب.