كتب بتاريخ: السبت ٠٧ يناير ٢٠٢٣ , ١١:٠٩ م

 سبب ظهور كدمات في الساق بدون سبب

سبب ظهور كدمات في الساق بدون سبب

ما هي الكدمة ؟ 

 الكدمة هي ظهور بقعة باللون الأسود أو الأزرق على جسم الانسان و تتحول تدريجيًا إلى اللون الأخضر أو ​​الأصفر أثناء الشفاء. إذ تظل مرئية حتى يتم امتصاص الدم عن طريق الأنسجة أو تطهيره من خلال عمل الجهاز المناعي. و من النادر جدا  الإصابة بكدمات تلقائية بدون سبب إذ يظن الأشخاص المعرضون للكدمات أنها  ظهرت من العدم مما يجعلهم يتساءلون عما يمكن أن يكون السبب في ظهور الكدمات .  

أعراض الكدمات

 تشمل الأعراض الشائعة للكدمات ألم وتورم وتغير في لون الجلد وظهور تكتل ونتوء في موقع الكدمة ,  وقد يظهر تغير في لون الجلد 

يمكن أن تكون الكدمات في الساق بدون سبب علامة على وجود حالة صحية أكثر خطورة ، مثل اضطراب النزيف أو مشكلة في الدورة الدموية. يمكن أن تتراوح الكدمات في الساق من خفيفة إلى شديدة ، حسب السبب.و إذا لم تتحسن الكدمة بمرور الوقت ، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى ، فمن المهم التماس العناية الطبية.

السبب الأكثر شيوعًا للكدمات على الساق هو الصدمة ، مثل السقوط أو الإصابة الرياضية. تشمل الأسباب الأخرى للكدمات على الساق بعض الأدوية ، مثل مضادات التخثر ، أو اضطراب النزيف ، مثل الهيموفيليا.

في بعض الحالات ، قد تكون الكدمات على الساق علامة على وجود مشكلة في الدورة الدموية ، مثل ضعف الدورة الدموية.

إذا لم تتحسن الكدمة بمرور الوقت ، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى ، مثل الحمى أو القشعريرة أو ضيق التنفس ، فمن المهم طلب العناية الطبية. قد يطلب الطبيب اختبارات لتحديد سبب الكدمات ، مثل تعداد الدم الكامل أو تجلط الدم

أسباب الكدمات

ظهور كدمات في الساق بدون سبب يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب، منها.

نقص الفيتامينات

أحد أسباب الكدمات العشوائية على الساقين أو الكدمات التي تظهر بعد إصابة طفيفة هو نقص الفيتامينات. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي  أو ج  إلى الإصابة بالاسقربوط الذي يسبب كدمات ونزيف غير مبرر، و فيتامين ك ضروري للمساعدة في تخثر الدم بشكل صحيح ومنع الكدمات العشوائية.

توصلت بعض الدراسات إلى أن حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) يساعد على تقوية الأوعية الدموية ومنع تكسرها. و كذلك يمكن أن تساعد مكملات فيتامين ج في تقليل الكدمات العشوائية  للذين يعانون من أمراض الجلد التي تسبب الكدمات

الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو المكملات

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية والمكملات في ترقق الدم وتؤدي إلى كدمات عشوائية على الجسم. إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم ، فقد تجد أنه حتى الضربة الطفيفة على ساقك أو ذراعك يمكن أن تسبب الكدمات بسهولة.

وفقًا لأطباء Mayo Clinic ، يمكن أن يتسبب الأسبرين وبعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للتخثر في حدوث مشكلات في تخثر الدم و هذا يمكن أن يؤدي إلى كدمات عشوائية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المكملات الغذائية مثل الجنكة بيلوبا و الزنجبيل والكركم لها خصائص تسييل الدم وقد تجعلك تصاب بالكدمات بسهولة. قبل تناول أي مكملات ، يجب عليك أن تتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول بالفعل أدوية لمنع تجلط الدم.

اضطرابات النزيف

قد تتسبب اضطرابات النزيف في ظهور كدمات كبيرة دون أي تفسير. على سبيل المثال ، يؤثر مرض الهيموفيليا ومرض ويلبراند على قدرة تجلط الدم ويمكن أن يسبب نزيفًا وكدمات مفرطة تؤدي إلى ظهور بقع جلدية سوداء أو داكنة.ومع ذلك ، فإن الكدمات غير المبررة ما هي إلا واحدة من بين أعراض اضطراب النزيف.

توصلت الدراسات أنه إلى جانب الكدمات المفرطة ، عادة ما يعاني المصابون بالهيموفيليا من نزيف أنفي غير مبرر ونزيف ممتد من جروح وخدوش طفيفة ، وقد يكون لدى النساء فترات طمث غزيرة جدًا.  

التعرض للشمس لمدة طويلة 

على الرغم من أن التعرض للشمس ضروري لمساعدة الجسم على إنتاج فيتامين د ، إلا أن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يضر بشرتك ويسبب لك الكدمات بسهولة. يمكن أن تستغرق حروق الشمس وقتًا طويلاً للشفاء ويمكن أن تكون آثارها طويلة الأمد.

إذا ظهرت على بشرتك علامات حروق الشمس ، مثل الجلد المحمر والجلد الملمس والبثور ، يمكنك التخلص من حروق الشمس باستخدام العلاجات الطبيعية مثل الصبار أو العسل أو دقيق الشوفان.

ممارسة الرياضة المكثفة

يمكن أن يسبب التمرين المكثف كدمات غير مبررة في أجزاء الجسم المعرضة للإجهاد. وفقًا للدكتورة ديبرا جاليمان على موقع WebMD ، فإن التمارين القوية مثل رفع الأثقال أو التدريب المكثف يمكن أن تسبب تمزقات صغيرة في الأوعية الدموية تحت الجلد.

إذا لاحظت أن لديك كدمات بعد التمرين أو نتيجة إصابة ، يجب عليك اتباع الخطوات التالية للمساعدة في التئام الكدمة بشكل أسرع.

  • أرِح الطرف المصاب وتجنب أي نشاط يسبب الألم والتورم وعدم الراحة.
  • ضع الثلج ولفه (بشكل مضغوط) حول المنطقة المصابة باستعمال منشفة أو ضمادة ، اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
    كرر الأمر كل 2 أو 3 ساعات لمدة 72 ساعة
  • لف المنطقة المصابة بإحكام بضمادة مرنة. إذا شعرت بوخز في اليد أو القدم أو تغير لونها أو شعرت بالبرودة عند لمسها ، فقد تكون الضمادة أو الجبيرة ضيقة جدًا. أعد لفه بشكل فضفاض.
  • ارفع المنطقة المصابة. إذا كان ذلك مناسبًا ، ضعه على وسادة للراحة. يساعد رفع المنطقة المصابة على تقليل التورم والألم والخفقان. كما أنه يسرع الشفاء

السكري

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فقد تلاحظ تعرضك للكدمات بسهولة ودوامها لفترة طويلة. تحدث الكدمات العشوائية التي يسببها مرض السكري عندما يؤثر هذا الأخير على الأوعية الدموية مسببا أمراض الأوعية الدموية الطرفية.

إلى جانب الكدمات المتكررة غير المبررة على ساقيك ، يتسبب مرض السكري في زيادة العطش والتبول وفقدان الوزن والغثيان وآلام البطن.

وفقًا للأبحات العلمية فإن أمراض الأوعية الدموية الطرفية تؤثر بشكل شائع على الساقين. ومن بين هذه التأثيرات ظهور كدمات أو إصابات لا تلتئم.

تعتبر الكدمات غير المبررة على ساقيك واحدة من علامات مرض السكري المتقدم.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، فمن المهم إدارته بشكل صحيح. قد يوصي طبيبك بالتحكم في مرض السكري باتباع نظام غذائي أو يصف لك دواءً.

عدوى فيروسية

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية أيضًا كدمات عشوائية على الساقين غير مبررة. يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى الفيروسية حالة تسمى قلة الصفيحات التي تؤثر على تخثر الدم.

وفقًا للدكتور نيها باثاك على موقع WebMD ، فإن بعض أنواع العدوى الفيروسية الشائعة التي يمكن أن تسبب كدمات غير مبررة هي جدري الماء والنكاف والحصبة الألمانية. ويمكن أن تؤثر الحالات الطبية الأخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو فقر الدم اللاتنسجي أو اللوكيميا أيضًا على الصفائح الدموية مما يزيد من صعوبة تخثر الدم ويؤدي إلى كدمات غير مبررة.

مرض يصيب جهاز المناعة

يمكن أن تكون أمراض المناعة الذاتية المختلفة سببًا لسهولة الإصابة بالكدمات ولا يمكنك العثور على سبب ذلك. تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما ينتج الجسم أجسامًا مضادة تهاجم أنسجته بدلاً من محاربة العدوى.

الوقاية من الكدمات

يمكن منع الكدمات في الساق دون سبب من خلال تجنب الإصابة وتناول نظام غذائي متوازن وتناول المكملات الغذائية.

الخطوة الأولى في منع الكدمات في الساق بدون سبب هي تجنب الإصابة. من المهم ارتداء ملابس واقية عند المشاركة في أنشطة مثل الرياضة أو التمارين ، وكذلك الانتباه لما يحيط بك لتجنب السقوط أو الاصطدامات. إذا تعرضت لإصابة ، فمن المهم معالجتها على الفور لمنع حدوث المزيد من الضرر.

الخطوة الثانية في منع الكدمات في الساق بدون سبب هي اتباع نظام غذائي متوازن. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن في ضمان أن أنسجة وخلايا الجسم صحية وقادرة على إصلاح نفسها بسرعة. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، مثل البرتقال والفراولة والبروكلي ، وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين ك ، مثل الخضار الورقية ، يمكن أن تكون مفيدة في منع الكدمات.

الخطوة الثالثة في منع الكدمات في الساق بدون سبب هي تناول المكملات. يمكن أن تساعد المكملات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين ك والبيوفلافونويدس على تقليل الالتهاب وتسريع عملية التئام الكدمات. بالإضافة إلى المكملات الغذائية مثل البروميلين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

يجب إستشارة الطبيب قبل تناول المكملات لأنه يمكن أن يكون مفعولها عكسيا في بعض الأحيان.

خلاصة

أفضل طريقة لمنع الكدمات في الساق دون سبب هو الحفاظ على نمط حياة صحي ، بما في ذلك ممارسة الرياضة بانتظام ، وعادات الأكل الصحية ، والراحة الكافية. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم ارتداء ملابس واقية عند الانخراط في أنشطة قد تسبب كدمات في الساق ، مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو الجري.