كتب بتاريخ: الأربعاء ٠٩ فبراير ٢٠٢٢ , ٠٦:٣٦ م

طريقة استخدام حب الرشاد للمفاصل


طريقة استخدام حب الرشاد للمفاصل
طريقة استخدام حب الرشاد للمفاصل

ماهو حب الرشاد

حب الرشاد أو ما يعرف باسمه العلمي (Lepidium sativum). يعتبر حب الرشاد من النباتات العشبية المعروفة منذ آلاف السنين ، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض ، لذلك تم استخدامه للتخلص من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام والإمساك والسعال.

بفعل احتوائه على كل هذه العناصر الغذائية، تعتبر حبوب الرشاد وجبة مغذية جدا.

بالاضافة الى كونه مغذيا فعالا، فإنه يحتوي على خصائص أخرى تجعله علاجا جيدا لالتهاب المفاصل.

فوائد حب الرشاد للمفاصل

توصلت تجربة أجريت على مجموعتين، أن المجموعة التي تناولت حب الرشاد لمدة شهر شهدت زيادة في مستويات الكالسيوم،  والفوسفور، والبوتاسيوم، ومضادات للأكسدة وهي عناصر مغذية مفيدة لتسريع التئام كسور العظام وزيادة كثافة العظام.

وهذا الأمر يجعله يلعب دورا قويا في علاج التهابات المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أنه يساهم في تخفيف الآلام ويكافح الالتهابات التي تصيب العظام والمفاصل.

مكونات حب الرشاد

تحتوي الأوراق الخضراء لحبوب الرشاد على : الجلوكوزينولات وحمض الأسكوربيك (فيتامين C).

وتحتوي البذور على: الجلوكوزينولات والمنشطات القلبية، بالإضافة إلى الزيوت الدهنية والكربوهيدرات والأحماض الدهنية والبروتينات والفيتامينات (الريبوفلافين ، بيتا كاروتين ، الفلافونويد ، حمض الأسكوربيك).

القيمة الغذائية لحب الرشاد

المكون الغذائيالكمية في كل 100 جرام
البروتين25.3  جرام
الدهون24.5  جرام
الطاقة454  سعرة حرارية
الألياف7.6  جرام
الكربوهيدرات33  جرام
الحديد100  مليجرام
الكالسيوم377  مليجرام
المغنيسيوم430  مليجرام
الفوسفور723  مليجرام

اضرار حب الرشاد

يعتبر تناول حب الرشاد عن طريق الفم أمرا أمنا عند استخدامه كغذاء. ولكن لا توجد معلومات كافية موثوقة لمعرفة ما إذا كان حب الرشاد آمنًا لتناوله كدواء. قد تسبب تناول كميات كبيرة منه تهيجًا في الأمعاء.

غير لائق للحوامل

قد يؤدي تناول حبوب الرشاد إلى إجهاض المرأة الحامل. لذلك ، يجب على الأمهات الحوامل دائمًا تجنب هذه البذور بجميع أشكالها. بذور حب الرشاد لها القدرة على إحداث تقلصات الرحم وبالتالي تحفيز الإجهاض التلقائي. بالاضافة إلى أنه يمكن لحبوب الرشاد أن تؤثر سلبًا على نمو الجنين.

لا يليق لمرضى قصور الغدة الدرقية

يحتوي حب الرشاد على مادة  goitrogens، والتي تمنع امتصاص الغدة الدرقية لليُود، وقد يُؤدي هذا الأمر إلى قصور الغدة الدرقية. أذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية فتجنب تناول حب الرشاد. وإن كان لابد من تناوله، فاستشر الطبيب أولا وحاول تناول كميات قليلة منه.

طريقة استخدام حب الرشاد للمفاصل

استعمال الحبوب: يمكنك إدخال حبوب الرشاد إلى نظامك الغذائي من خلال إضافتها إلى طبق السلطة اليومي. أو من خلال طهيها مع حليبك المفضل للفطور.

في حالة أردت مفعولا أسرع فيجب عليك شراء مستخلص الحبوب من الصيدلية.

فوائد صحية أخرى لحب الرشاد

يساعد في فقدان الوزن

يحتوي حب الرشاد على مركبات الفلافونويد التي تساعد حب الجسم على التخلص من الوزن الزائد بشكل أسرع.

حب الرشاد غني بالألياف والعناصر الغذائية الأساسية ، بالتالي فإن إضافة حب الرشاد الى نظام غذائي منتظم يمكن أن يقلل من  الشعور المفاجئ بالجوع، ويمنع الإفراط في الأكل، وهذا الأمر يساعد في تسهيل فقدان الوزن.

جيد للجهاز العصبي

يساعد فيتامين B2 الموجود بشكل كبير في حب الرشاد في علاج العديد من أمراض الجهاز العصبي مثل مرض التصلب المتعدد والزهايمر والخدر والقلق والصرع.

جيد لأمراض الجهاز التنفسي

يمكن أخذ حبوب الرشاد لعلاج الربو والبرد والصداع  والتهاب الحلق والسعال.

طريقة الاستعمال المفضلة في هذه الحالة هي مزج بذور حب الرشاد مع العسل أو مضغها مباشرتا.

يقوي المناعة

بذور حب الرشاد غنية بمضادات الأكسدة وفيتامينات A وC الضرورية لجهاز المناعة ، وحماية الجسم من الالتهابات المختلفة مثل الحمى ونزلات البرد والتهاب الحلق.

يعزز إنتاج الحليب عند الأم المرضعة

يحتوي حب الرشاد على مادة مدرة للحليب.

يساعد الاستهلاك المتكرر لحب الرشاد على تحفيز انتاج الحليب  في الغدد الثديية لدى الأمهات المرضعات بسبب احتوائه على مادة مدرة للحليب.

بالاضافة الى ذلك فإن حب الرشاد يحتوي على نسب عالية من البروتينات والحديد وبعض الفيتامينات الأخرى الضرورية من أجل نمو الرضيع بشكل جيد.

اترك ردّاً