كتب بتاريخ: الأحد ٢٣ يناير ٢٠٢٢ , ١٢:٢٢ ص

طريقة استخدام ورق الزيتون للضغط


طريقة استخدام ورق الزيتون للضغط
طريقة استخدام ورق الزيتون للضغط

لقد استعمل ورق الزيتون منذ القدم كمطهر للجروح وغسول للفم. ومع تطور العلم فقد تم اكتشاف عدة فوائد أخرى لورق الزيتون من بينها، تخفيض الكوليسترول وضغط الدم.

لا عجب أن أوراق الزيتون تحتوي على هذه الفوائد كلها، فالله عز وجل قد وصفها في القرآن الكريم بالشجرة المباركة في قوله تعالى:

“… مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ” سورة النور الآية (35).

لقد أجرى العلماء في السنوات الأخيرة العديد من الأبحاث من أجل التوصل إلى الفوائد الصحية لأوراق الزيتون.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد ورق الزيتون لارتفاع ضغط الدم وطرق استخدامه وبعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها.

ما هو ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عندما يكون ضغط دم أعلى من المعدل الطبيعي. يتغير ضغط الدم في الجسم على مدار اليوم بناءً على الأنشطة المزاولة. إذا كان  قياس ضغط الدم لديك ثابت بشكل شبه دائم فوق المعدل الطبيعي لضغط الدم فهذا يدل على إصابتك بارتفاع ضغط الدم.

يتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها قلبك ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين. فكلما زاد ضخ قلبك من الدم وزادت مقاومة الشرايين لتدفق الدم ، ارتفع ضغط الدم في الجسم.

كلما ارتفع مستوى ضغط الدم لديك ، كلما زادت مخاطر تعرضك لمشاكل صحية أخرى ، مثل النوبات القلبية و أمراض القلب والسكتة الدماغية.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يلاحظون اي علامات أو أعراض تدل على ذلك، حتى لو وصلت قراءات ضغط الدم إلى مستويات خطيرة. لذلك يعتبر قياس ضغط الدم هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني منه

أسباب ارتفاع ضغط الدم

في معظم الحالات ، ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم. ولكن هناك أشياء يمكن أن تزيد من مخاطر إصابتك به، مثل خيارات نمط الحياة غير الصحية ، كعدم ممارسة النشاط البدني الكافي بانتظام، والصهر والنوم الغير منتظم.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإضرار بصحتك بعدة طرق. يمكن أن يتلف أعضاء مهمة مثل القلب والدماغ والكلى والعينين.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الشرايين عن طريق جعلها أقل مرونة ، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى قلبك ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى القلب إلى: النوبة القلبية وفشل القلب وآلام الصدر.

طريقة استخدام ورق الزيتون للضغط

الخبر السار هو أنه في معظم الحالات ، يمكنك التحكم في ضغط الدم لتقليل مخاطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة.

ويعتبر ورق الزيتون من بين أفضل الطرق للتحكم في ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي.

أظهرت دراسة سابقة أنه عندما أعطيت فئران التجارب مستخلص أوراق الزيتون، انخفض ضغط الدم لديهم.

أجريت تجربتين. في التجربة الأولى تمت المقارنة بين مجموعة من التوائم، حيث إن شقيق من كل توأم تناول 500 مليجرام من مستخلص أوراق الزيتون يوميًا في وجبة الإفطار بينما الشقيق الآخر لم يتناولها.

وفي تجربة تانية أجريت على 40 شخصًا ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا ؛ 28 امرأة و 12 رجلاً. تمت المقارنة بين من أخدو 

500 مليجرام من مستخلص أوراق الزيتون مع أولئك الذين تناولوا 1000 مليجرام في اليوم.

وقد أظهرت نتائج هاته التجربة الأخيرة بأن أولئك الذين تناولوا أعلى جرعة يومية من مستخلص أوراق الزيتون (1000 مليجرام ) لاحظوا انخفاض كبير وملحوظ على مستوى الكوليسترول وضغط الدم مقارنة بالمجموعة التي تناولت 500 مليجرام فقط.

طرق الاستعمال

شاي أوراق الزيتون: توضع حفنة من أوراق شجرة الزيتون الطازجة في 3 أكواب من الماء وتطبخ لمدة 10 دقائق. يمكنك شرب هذا الشاي ساخنا، أو يمكنك تركه حتى يبرد.

شاي أوراق الزيتون بديل لذيذ وصحي عن الشاي الأخضر والقهوة.

مستخلص أوراق الزيتون: الجرعة الموصى بها تتراوح من 500 إلى 1000 مليجرام . يمكنك تقسيم الكمية إلى بضع جرعات في اليوم. ابدأ بجرعة أصغر في المرة الأولى التي تبدأ فيها بتناول المستخلص، وزود الجرعة تدريجيًا حسب ما يسمح به جسمك.

الآثار الجانبية لأوراق الزيتون

في حالت كنت تتناول أي دواء لضغط الدم أو مميعات الدم أو كنت مصابًا بداء السكري ، فاستشر طبيبك قبل تناول مستخلص أوراق الزيتون.

هناك بعض الأشخاص الذين يطورون حساسية شديدة في الجهاز التنفسي بسبب استخدام ورق شجرة الزيتون.

اترك ردّاً