كتب بتاريخ: الأربعاء ١٣ أبريل ٢٠٢٢ , ٠٧:٤٢ ص

علاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة


علاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة
علاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة

يعتبر الظهور المفاجىء للبثور و خاصة إذا ظهرت على الوجه  أمر مقلق للجميع. ويعود ظهور هذه البثور إلى عدة أسباب سواءا أسباب نفسية أو أسباب متعلقة بالتغذية أو أسباب فيزيولوجية.

في هذا المقال سنتعرف على أهم هذه الأسباب مع افضل الطرق لعلاج هذه البثور

اسباب حبوب الوجه (مباشرة وغير مباشرة)

الأسباب المباشرة

داخل مسام الجلد توجد غدد دهنية صغيرة تفرز مادة دهنية تعمل على تنعيم الجلد والشعر تسمى (الزهم) .ومن المعروف أن خلايا الجلد تتجدد باستمرار ويتساقط الجلد الميت. ولكن في بعض الأحيان تعلق الخلايا الميتة وتبقى في المسام وتلتصق ببعضها البعض بفعل (الزهم) اللزج مما يؤدي إلى انسداد المسام .و تستمر الغدد الدهنية في إفراز الدهون التي تتراكم خلف الانسداد مما قد يسمح للبكتيريا بالنمو مسببة الالتهاب و العدوى وظهور حبوب الوجه الحمراء وربما يتكون القيح كذلك.

الأسباب الغير المباشرة

1 العناصر المعدنية الموجودة في ماء الصنبور.

من المعروف أن المعادن الموجودة في ماء الصنبور تؤكسد الجلد وتفسد مستويات درجة الحموضة لبشرتك. وينتج عن ذلك تأثر الحمض الأميني وحمض اللاكتيك في بشرتك ، مما يؤدي إلى ظهور البثور.

2 شرب الكثير من القهوة.

تحتوي القهوة على مواد تزيد من حموضة الجسم ، مما يؤدي إلى تحرير درجة الحموضة لديك ، وبالتالي يحدث الالتهاب في مناطق مختلفة من بشرتك.

3 وضع مكياج كثير. 

أحد الأسباب الرئيسية لظهور البثور على الوجه هو استخدام مكياج ثقيل أو كريم أساس ، وهذا يمنع البشرة من التنفس. وهذا يتسبب في خلق مشاكل في مسام بشرتك مما يؤدي إلى تظهر البثور.

4 استهلاك السكر بكثرة .

 من خلال استهلاك الكثير من السكر ، فإنك تزيد من مستويات السكر في جسمك ، مما يضعف الكولاجين الطبيعي في جسمك وبشرتك.

 5 استهلاك الخبز بكثرة .

الخميرة الموجودة في الخبز تخلق بكتيريا في جسمك، وتؤثر هذه البكتيريا بشكل مباشر على وجهك. لذلك يفضل تناول الخبز بشكل معتدل.

5 استخدام واقي الشمس الخاطئ.

 إن التعرض للشمس لفترة طويلة من الوقت هو أحد الأسباب الشائعة لظهور البثور على الوجه فيجب اختيار الواقي الشمسي بعناية.

البشرة الدهنية تحتاج واقي شمسي يتبخر أما البشرة الجافة فتحتاج واقي شمسي به زيوت نافعة. و يجب الحذر من الواقي الشمسي الذي يحتوي على مواد كيميائية لأنه يزيد من ظهور حب الشباب في الوجه، والأفضل استخدام واقي شمسي يحتوي على أكسيد الزنك (Zinc oxide) .

6 نقص فيتامين د

 عندما يغيب فيتامين د عن جسمك ، فهذا لا يعني فقط أنك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، ولكن أيضًا أن جهازك المناعي أكثر عرضة للخطر ، مما يتسبب في غزو البكتيريا السيئة لجسمك وظهور البثور على بشرتك.

علاجات منزلية وطرق الوقاية

  1. يمكن أن يوفر الثلج بعض الراحة من الألم والتورم والاحمرار الناجم عن حب الشباب الملتهب:
    يمكن لف كيس ثلج بقطعة قماش نظيفة ووضعه على المنطقة لمدة تصل إلى 15 دقيقة في المرة الواحدة. قوم بإزالته إذا أصبح الجلد باردًا جدًا أو غير مريح. يستحسن  إعادة العملية أربع مرات في اليوم.
  2. ينتج الجسم فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس ، لذلك احرص عل تعرضك لأشعة الشمس كل يوم. إن كان يتعذر عليك التعرض لأشعة الشمس فيمكنك الحصول على فيتامين د من خلال تناول مكملات فيتامين (د) الغذائية أو تناول سمك السلمون الطازج أو اللبن أو صفار البيض أو الكبد.
  3. اغسل وجهك بالماء المعبأ أو المفلتر للحصول على بشرة نظيفة وصحية. 
  4. لا تستخدم هاتفك  مباشرة قبل النوم ولا تترك التلفزيون مفتوحًا. إذا كنت تريد أن تسترخي قبل النوم ، اقرأ كتابًا وسترى أنه سيساعدك على الاسترخاء والتخلص من كل ضغوط اليوم. سيساعدك شرب كوب من الشاي الساخن مع القليل من العسل على النوم. سيحافظ هذا الأمر على جسمك في حالة جيدة جدًا وستكون بشرتك أكثر صحة.
  5. ابدأ في استخدام منتجات تجميل أخف، للسماح لبشرتك بالتنفس، وتذكري أن تقومي بتنظيف وجهك جيدًا قبل و بعد إستخدام المكياج. يمكنك استعمال منضفك الخاص زيتا كان أو غير ذلك  لازالة المكياج.
  6. يجب التقليل من الحلوى أو أي أكلة بها سكريات عموما. ويستحسن استبدال هذه الوجبات بأطعمة غنية بالبروتين. وفيتامين د ، بالاضافة الى شرب الكثير من الماء يوميًا.
  7. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول منتجات الألبان منزوعة الدسم أو قليلة الدسم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.

اترك ردّاً