كتب بتاريخ: الأربعاء ٠٢ فبراير ٢٠٢٢ , ٠٦:٤٣ م

فوائد الشوفان للرضع واضراره


فوائد الشوفان للرضع واضراره
فوائد الشوفان للرضع واضراره

يشعر العديد من الآباء الجدد اليوم بالارتباك والفضول حول تأثير الشوفان على صحة أطفالهم. هل يجب تضمين الشوفان في نظامهم الغذائي؟ هل هو جيد للأطفال؟

سنتحدث عن كل هذا وأكثر في هذا المقال.

عندما يتعلق الأمر ببدء الطفل بتناول الأطعمة الصلبة ، فإن الشوفان هو وجهة أغلب الأباء، لإنه طعام مغذي للغاية ولطيف على الجهاز الهضمي ومليء بالعناصر الغذائية.

فوائد الشوفان للرضع

يساعد في النمو الصحي

إن وجود الفيتامينات مثل فيتامين B6 وحمض الفوليك وفيتامين K وفيتامين E والريبوفلافين والنياسين يجعل الشوفان مكملًا أساسيًا لنمو طفلك وتطوره.

يعزز نمو العظام والوظائف العصبية

يحتوي الشوفان على معادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم الضرورية لنمو طفلك. فيما يلي موجز عن كيفية مساهمة كل معدن في نمو طفلك الصغير وتطوره.

  • يبني الكالسيوم والفوسفور قوة العظام ، بحيث يكون لطفلك عظام قوية.
  • الحديد يحافظ على مستويات الهيموجلوبين ويساعد في معالجة فقر الدم.
  • البوتاسيوم والصوديوم يساعدان في تطوير الوظائف العصبية في الجسم.
  • يساعد المغنيسيوم على توليد الطاقة وتحسين صحة الأسنان والعظام عند الرضع.

يسهل عملية الهضم

يحتوي الشوفان على كمية عالية من الألياف الغذائية اللازمة لحركة الأمعاء السليمة. نظرًا لأن الجهاز الهضمي لطفلك لا يزال في طور النمو ، يمكن أن يساعد الشوفان في عملية الهضم دون الضغط على نظام طفلك.

يقوي المناعة

يحتوي الشوفان على مكون يسمى بيتا جلوكان الذي يعزز إنتاج خلايا المناعة. وبالتالي ، فإن تناول الشوفان يساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك الصغير عندما يكون في أمس الحاجة إليه.

يخفف الإمساك

غالبًا ما يعاني الأطفال الرضع الذين ينتقلون الى تناول الأطعمة الصلبة من الإمساك والمغص، لأن نظامهم يحتاج إلى وقت للتكيف مع الأطعمة الجديدة.

تعمل مستويات الألياف العالية في الشوفان على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتخفيف عسر الهضم والإمساك.

يقلل من الالتهابات

إن وجود أحد مكونات أفينانثراميد يجعل الشوفان طعاما مضادًا للالتهابات. نتيجة لذلك ، يكون الشوفان مفيدًا عندما يكون طفلك مصابًا بجروح أو التهابات. كما أنها خيار غذائي حيوي للأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بأمراض المناعة الذاتية.

القيمة الغذائية للشوفان

المكونالكمية (لكل 100 جرام)
فيتامين E0.1 مليجرام
فيتامين B60.563 مليجرام
الثيامين0.8 مليجرام
النياسين1.0 مليجرام
المغنيسيوم106 مليجرام
بروتين11.08 جرام
حديد2.5 مليجرام
الريبوفلافين3.313 مليجرام
السكريات3.8 جرام
فيتامين K4.1 مليجرام
طاقة407 سعرة حرارية
البوتاسيوم420 مليجرام
الزنك5.39 مليجرام
الكالسيوم54 مليجرام
حمض الفوليك56 ميكروغرام
الفوسفور610 مليجرام
الكربوهيدرات68.5 جرام
إجمالي الدهون9.5 جرام
صوديوم9.5 مليجرام

أنواع الشوفان

بناءً على درجة المعالجة التي يخضع لها الشوفان ، يمكن تصنيف الشوفان إلى الفئات التالية:

  • الشوفان الخام
  • حبوب الشوفان الكاملة
  • الشوفان المقطع الصلب
  • دقيق الشوفان الاسكتلندي
  • الشوفان الملفوف
  • الشوفان الفوري
  • دقيق الشوفان

قد يحتوي الشوفان المعالج والمعبأ مسبقًا على نسبة عالية من الصوديوم والسكر، قد يكون أيضًا قد فقد بعض الفيتامينات والمعادن بسبب المعالجة الميكانيكية.

قبل شراء الشوفان لطفلك ، اقرئي ملصق المكونات على العبوة. عند تقديم دقيق الشوفان لطفلك لأول مرة ، لا تضيفي أي فاكهة أو خضروات أو عشب حتى تتمكني من تحديد ما إذا كان طفلك يعاني من حساسية من الشوفان.

وصفات الشوفان للاطفال

عصيدة الشوفان والخضروات:

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا الذين يقتربون من عيد ميلادهم الأول ، يمكنك تقديم الشوفان والخضروات معًا كعصيدة. لهذا ، يمكنك اختيار مزيج من الخضار من اختيارك – مثل القرنبيط والجزر والبازلاء الخضراء، إلخ….

يمكنك استخدام الطماطم والبصل والثوم أيضًا. لتحضير العصيدة ، سخني القليل من الماء في مقلاة ، أضيفي البصل والثوم والطماطم ، واتركيها معًا حتى تنضج جيدًا. يمكنك الآن إضافة الخضار المفرومة والسماح لها بالطهي أكثر حتى تصبح طرية. يضاف الشوفان والماء حسب الحاجة ويطهى جيدا. قومي بتبريده جيدا قبل تقديمه لطفلك.

عصيدة الشوفان:

هذه هي الوصفة الأفضل أن كانت هذه هي أول مرة ستطعمين فيها طفلك الأكل الصلب.

ابدئي بغلي الماء في قدر ، ثم أضيفي الشوفان واتركيه يطهى جيدًا حتى يصبح الشوفان طريًا جدا. يمكنك الآن إضافة بعض حليب الثدي أو الحليب الصناعي.

اضرار الشوفان للرضع

بشكل عام ، يعتبر دقيق الشوفان طعامًا أوليًا جيدًا للأطفال ، نظرًا لكونه لا يحتوي على أي مخاطر من شأنها أن تسبب أي رد فعل تحسسي. ومع ذلك ، يمكن أن يعاني نسبة قليلة من الأطفال من بعض التحسس كأثر جانبي ، خاصة إذا كان ملوثًا بجلوتين القمح.

لذلك ، عند تقديم الشوفان لطفلك لأول مرة ، انتبهي للأعراض التالية: مشاكل في الجهاز الهضمي ، الطفح الجلدي ، الإسهال ، القيء ، وصعوبة التنفس.

الأطفال حساسون للغاية. خاصة للأطعمة الجديدة. قد يعانون في البداية  من مشاكل في الهضم ولكنهم يتحسنون مع مرور الوقت.

تأكد دائمًا من طهي الأكل جيدًا لتجنب الإمساك.

اترك ردّاً