كتب بتاريخ: الثلاثاء ٠١ مارس ٢٠٢٢ , ١١:٢٣ ص

فوائد الكاكاو والانتصاب


فوائد الكاكاو والانتصاب
فوائد الكاكاو والانتصاب

يشتهر الكاكاو بدوره في إنتاج الشوكولاتة. ومع ذلك ، فقد كشفت الأبحاث الحديثة أنه يحتوي على مركبات مهمة يمكن أن تفيد صحة الإنسان.

فوائد الكاكاو والانتصاب

يوصي الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب بتناول الكاكاو، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويدات و الفلافونولات ، والتي تلعب دورا كبيرا في تحسين جودة الانتصاب.

فيما يلي مختلف الميكانيزمات التي عن طريقها يمكن أن يحسن الكاكاو من جودة الانتصاب لديك.

تقليل ارتفاع ضغط الدم

يُعتقد أن الفلافانول الموجود في الكاكاو يحسن مستويات أكسيد النيتريك في الدم ، مما يؤدي إلى تعزيز وظيفة الأوعية الدموية والتقليل من ضغط الدم.
سواء استعملت الكاكاو ، في شكل مسحوق أو في شكل شوكولاتة داكنة فإنه يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم.

تحسين تدفق الدم إلى الدماغ

الدماغ يلعب دورا كبيرا في الحصول على انتصاب جيد، ولكن في بعض الأحيان بسبب ضغوطات الحياة والعمل يصعب الحصول على ذلك التركيز. ولقد وجدت العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول التي تتواجد بكثرة في الكاكاو ، قد تساعد في تحسين وظائف المخ من خلال زيادة تدفق الدم اليه.

يحسن المزاج

تحسين تدفق الدم الى الدماغ قد يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب.

قد تكون الآثار الإيجابية على الحالة المزاجية ناتجة عن مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو ، وذلك من خلال تحويلها التربتوفان إلى السيروتونين، وهو عامل استقرار الحالة المزاجية.

تحسين أعراض مرض السكري من النوع 2

وجدت الأبحاث أن ضعف الانتصاب أمر شائع عند الرجال المصابين بداء السكري ، وخاصة المصابين بداء السكري من النوع 2.

وهذا لأن ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

رغم أن الإفراط في تناول الشوكولاتة ليس مفيدًا للتحكم في نسبة السكر في الدم ، إلا أن الكاكاو في الواقع له بعض التأثيرات المضادة لمرض السكري.

أظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من مركبات الفلافانول ، بما في ذلك تلك الموجودة في الكاكاو ، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

قد يساعد في التخلص من السمنة

أثبتت الدراسات أن السمنة تؤدي إلى ضعف الانتصاب بدرجة أكبر بكثير من الشيخوخة. الآليات المسؤولة عن تأثير السمنة على ضعف الانتصاب هي:

  • عدم التوازن الهرموني 
  • الخلل البطاني
  • مقاومة الأنسولين 
  • العوامل النفسية 
  • الخمول البدني

ويمكن أن يساعد أن تناول الكاكاو ، حتى على شكل شوكولاتة ، على التحكم في الوزن. ويعود السبب في ذلك إلى قدرة الكاكاو على تنظيم استخدام الطاقة وتقليل الشهية زيادة أكسدة الدهون والشعور بالامتلاء.

وجدت دراسة لفقدان الوزن باستخدام أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات أن المجموعة التي أعطيت 42 جرامًا من شوكولاتة الكاكاو يوميًا فقدت وزنًا أسرع من مجموعة النظام الغذائي المعتاد.

يحارب سرطان البروستاتا

على الرغم من أن سرطان البروستاتا ليس سببًا لضعف الانتصاب ، إلا أن علاجات هذا المرض يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب.من بين هذه العلاجات التي قد تتسبب في ذلك نذكر:

  • العلاج بالهرمونات
  • عملية جراحية لإزالة غدة البروستاتا بالكامل
  • العلاج الإشعاعي سواء عن طريق الأشعة الخارجية أو زرع البذور المشعة

لقد أجريت العديد من الدراسات على  مركبات الفلافانول الموجودة في الفواكه والخضروات والأطعمة من أجل دراسة خصائصها الوقائية من السرطان، وقد كانت النتائج إيجابية بشكل كبير.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام نظام غذائي غني بالكاكاو أو مستخلصات الكاكاو نتائج إيجابية في الحد من سرطان الثدي والبنكرياس والبروستاتا والكبد والقولون ، وكذلك سرطان الدم. وذلك راجع إلى مركبات الفلافانول للكاكاو.

هناك دراسات قليلة أجريت على البشر أكدت أن الكاكاو يحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية وقد يلعب دورًا في الوقاية من السرطان.

المكونات الغذائية في الكاكاو

تحتوي ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكاكاو على :

  • الألياف: 8 جرام
  • الدهون: 6 جرام
  • البروتين: 7 جرام
  • السعرات الحرارية: 130
  • مادة الكافيين: 50 مليجرام

طرق أخرى لعلاج ضعف الانتصاب

هناك العديد من الأطعمة والأعشاب التي يمكن أن تساعدك في التخلص من ضعف الانتصاب. فيما يلي بعض منها:

علاج ضعف الانتصاب بالعسل

إن استهلاك ما لا يزيد عن 85 جرامًا من العسل كل يوم يزيد بشكل كبير من مستوى أكسيد النيتريك في الدم ، وهو المادة الكيميائية المسؤولة عن انتصاب القضيب. لهذا السبب ينصح الأطباء بالزنجبيل والعسل في حالة ضعف الانتصاب.

علاج ضعف الانتصاب بالثوم

وجدت العديد من الدراسات البشرية والحيوانية أن بعض المركبات الموجودة في الثوم يمكن أن تزيد من تدفق الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية، وهذا الأمر يحسن من مشاكل ضعف الانتصاب.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 49 رجلاً من كبار السن أن الأدوية التي تحتوي على مكونات مثل مستخلص الثوم القديم والجينسنغ والقرن المخملي تحسن وظيفة الانتصاب.

علاج ضعف الانتصاب بالزنجبيل

خلصت مراجعة علمية لـ 6 دراسات إلى أن مكملات الزنجبيل تقلل من مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

وفقًا لمراجعة أخرى، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون عن طريق تعزيز تدفق الدم ، وتقليل الإجهاد التأكسدي ، وزيادة مستويات الهرمون اللوتيني ، الذي يشارك في تخليق التستوستيرون.

كل هذه الفوائد تجعل من الزنجبيل علاج فعال لمشاكل ضعف الانتصاب.

اترك ردّاً