كتب بتاريخ: السبت ٠٥ فبراير ٢٠٢٢ , ٠١:١٠ م

فوائد شرب الكاكاو قبل النوم


فوائد شرب الكاكاو قبل النوم
فوائد شرب الكاكاو قبل النوم

الكثير من الناس يجدون صعوبة في النوم ليلا، ويكون ذلك غالبا بسبب القلق بشأن أمور الحياة.

وجدت دراسة حديثة أن الكاكاو يساعد الفئران المجهدة على النوم بشكل أفضل ، ووجدت دراسة أخرى أدلة على أن شرب الكاكاو يخفف من آثار القلق عند أغلب الناس.

قد يساعدك شرب كوب من الحليب أو الماء الذي يحتوي على كمية صغيرة من الكاكاو الطبيعي أو الشوكولاتة على التعامل بشكل أفضل مع التوتر أو القلق، وبالتالي الحصول على نوم أفضل.

سنتعرف اليوم على بعض فوائد شرب الكاكاو قبل النوم، وعلى الأمور التي يجب عليك تجنبها

فوائد شرب الكاكاو قبل النوم

فوائد الكاكاو للتخسيس

هناك العديد من الدراسات العلمية التي أكدت فوائد الكاكاو للتخسيس.

يُعتقد أن الكاكاو يلعب دور كبير في تنظيم استخدام الطاقة وتقليل الالتهابات و الشهية، و زيادة أكسدة الدهون والشعور بالشبع

توصلت دراسة لفقدان الوزن باعتماد أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات أن المجموعة التي أعطيت 42 جرامًا من شوكولاتة الكاكاو يوميًا فقدت وزنًا أسرع من المجموعة التي لم تأخذ الكاكاو.

بالاضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من السكان، أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة بشكل متكرر كان مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الأشخاص الذين تناولوها بشكل أقل ، على الرغم من تناول المجموعة الأولى سعرات حرارية ودهون أكثر.

هذا يدل على أن الكاكاو والمنتجات التي تحتوي على الكاكاو قد تكون مفيدة في إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن.

فوائد الكاكاو للذاكرة

يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافانول المهمة والتي تلعب دورا كبيرا في العمليات الكيميائية الحيوية التي تُنتج الخلايا العصبية والجزيئات المهمة لوظيفة دماغك.

وجدت العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول ، مثل تلك الموجودة في الكاكاو ، قد تحسن من وظائف المخ وتدفق الدم إليه، بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

تشير دراسات أخرى إلى أن الاستهلاك  اليومي لفلافانول الكاكاو يمكن أن يحسن الأداء العقلي لدى الأشخاص العاديين وكذلك أولئك الذين يعانون من إعاقات عقلية.

فوائد الكاكاو للقلب

يحتوي الكاكاو على خصائص قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يحسن الفلافانول  المتواجد بالكاكاو من مستوى أكسيد النيتريك في الدم ، مما يؤدي إلى ارتخاء وتوسيع الشرايين والأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

بالاضافة إلى ذلك ، وجدت الدراسات العلمية أن الكاكاو يقلل من الكوليسترول الضار LDL ، ويحسن نسبة السكر في الدم ويقلل من الالتهابات. بالإضافة إلى أنه يمتاز بخاصية ترقيق الدم كالأسبرين،

إستنتجت مراجعة علمية لعدد من الدراسات التي أجريت على 157809 شخصًا، أن زيادة استهلاك الشوكولاتة ساهم في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية المميتة. 

فوائد الكاكاو الخام لمرضى السكري

على الرغم من أن الإفراط من تناول الشوكولاتة قد يزيد نسبة السكر في الدم ، إلا أن الكاكاو في الواقع له بعض التأثيرات المضادة لمرض السكري.

أظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات أكبر من مركبات الفلافانول ، والتي تتواجد بكثرة في الكاكاو ، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تشير بعض الدراسات المخبرية إلى أن فلافانول الكاكاو يمكن أن يحسن إفراز الأنسولين، و يبطئ من هضم الكربوهيدرات وامتصاصها في الأمعاء،بالإضافة إلى تقليل الالتهابات و تحفيز امتصاص السكر من الدم إلى العضلات.

فوائد مشروب الكاكاو للجنس

يمكن أن يحسن الكاكاو من القدرة الجنسية عند الرجال من خلال عدة طرق.

يزيد الكاكاو من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لكل من الرجال والنساء ، يحتوي الكاكاو على مادة L-arginine ، وهو حمض أميني يمكن أن يكون محسنًا طبيعيًا فعالاً للجنس. حيث أنه يعمل عن طريق تعزيز كمية تدفق الدم وأكسيد النيتريك إلى أعضائك التناسلية ، كما يزيد من الإحساس بالرضا والرغبة الجنسية.

بالاضافة إلى ذلك فإن الكاكو يُعرف بأنه مصدر غني بال PEA ، وهو اختصار لـ phenylethylamine .ويشار إليه أيضًا باسم “المادة الكيميائية الرومانسية”.

يعمل PEA كمنشط ومُحسّن للمزاج ، وهذا يؤدي إلى تحسين المزاج وتحفيز الإحساس بالنشوة، وهذا يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين الأداء الجنسي لدى الرجل وحل الكثير من المشاكل الجنسية، كضعف الانتصاب.

فوائد الكاكاو للمعدة

تظهر العديد من الدراسات أن استهلاك الكاكاو يزيد من مستويات البكتيريا النافعة في القناة الهضمية.

قام باحثون من قسم علوم الغذاء والتغذية بجامعة ريدينغ في بريطانيا بدراسة كانت نتيجتها أن مكونات الكاكاو يمكن أن تقلل من نمو بكتيريا كلوستريديوم هيستوليتيكوم ، الموجودة في أحشاء أمعاء المصابين بمرض التهاب الأمعاء.

وقد بينت نفس الدراسة أن الكاكاو يمكن أن يزيد من مستويات البكتيريا النافعة مثل Lactobacillus و Bifidobacterium التي تقوم بتعزيز العمليات المضادة للالتهابات في أمعائنا ، مما يحافظ على صحة أمعائنا.

اضرار الكاكاو

يعتبر تناول الكاكاو آمنًا لمعظم الناس. يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين والمواد الكيميائية ذات الصلة.

وقد يتسبب تناول كميات كبيرة منه في آثار جانبية مرتبطة بالكافيين مثل العصبية وزيادة التبول والأرق وسرعة ضربات القلب.

أضرار الكاكاو للوجه

يعد تطبيق زبدة الكاكاو على الجلد آمنًا بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب طفح جلدي.

يمكن أن يؤدي الكاكاو إلى ظهور حب الشباب والمعادن مثل النيكل الموجود في الكاكاو ، وهذا قد يسبب الحساسية والتهاب الجلد وآفات أخرى.

اترك ردّاً