كتب بتاريخ: الأحد ٣٠ يناير ٢٠٢٢ , ٠٩:٢٣ م

فوائد لبن الغنم الرائب


فوائد لبن الغنم الرائب
فوائد لبن الغنم الرائب

مكونات لبن الغنم

لبن الأغنام المتغذية على العشب يحتوي على ضعف كمية البروتين والدهون الصحية والعديد من الفيتامينات مقارنة بلبن البقر.

لبن الأغنام المربى في المراعي غني بالفيتامينات A ، B ، H ، الكالسيوم ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، ويحتوي على نسبة أعلى بكثير من الأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة.

يحتوي حليب الأغنام أيضًا على CLA (حمض اللينوليك المقترن) بكمية أكبر من حليب البقر والماعز وحتى حليب الأم ، ويعتبر (حمض اللينوليك المقترن) ذهن مقاوم للسرطان!

نظرًا لأن كريات الدهون في حليب الأغنام تكون صغيرة كثيرًا مقارنة بانواع الحليب الأخرى ، فإنه يسهل على الإنسان هضمه.

لبن الغنم يتفوق بشكل كبير على جميع أنواع الألبان الأخرى. فيما يلي مقارنة لبعض المكونات بين لبن الغنم وبعض الألبان الأخرى:

  • يحتوي على طاقة أكثر من حليب البقر بنسبة 44٪
  • يحتوي على حديد أكثر من حليب البقر أو الماعز بنسبة 50٪
  • يحتوي على كالسيوم أكثر من حليب البقر بنسبة 38٪
  • يحتوي على حمض الفوليك أكثر من حليب الماعز بنسبة 90٪
  • يحتوي على فيتامين B12 أكثر من حليب البقر بنسبة 50٪

فوائد لبن الغنم الرائب

يعتبر لبن الأغنام مصدرًا مهمًا للمواد النشطة بيولوجيًا التي لها وظائف تعزز صحة الجسم.

فيما يلي بعض فوائد لبن الأغنام لجسم الانسان:

محاربة البكتيريا

يحتوي لبن الأغنام على العديد من الببتيدات الحيوية المضادة للبكتيريا والمحاربة للعدوى الفيروسية.

محاربة السرطانات

وجدت بحث علمي أن لبن الأغنام يحتوي على مادة اللاكتوفيرين، المحاربة للسرطانات والالتهابات.

لقد ثبت أن النساء اللاتي يستهلكن منتجات الألبان عالية الدسم، لديهن نسبة أقل من الإصابة بسرطان القولون ، وقد يكون هذا مرتبطًا جزئيًا باحتواء هذه الألبان على نسبة مرتفعة من حمض اللينوليك المترافق.

مفيد للمرأة الحامل والطفل الرضيع

وفي نفس البحث العلمي تبين أن لبن الأغنام يحتوي على حمض أميني داخلي يدعى برولين، هذا الحمض يلعب دورا كبيرا في تكوين البروتينات

ويزداد الطلب على هذا الحمض الأميني في فترة ما قبل الولادة وبعد الولادة مباشرة ، لذلك فهو ضروري للنمو السليم وتطور الكائنات الحية الصغيرة.

يحارب تجلط أو تخثر الدم

تبين في نفس البحث العلمي أن لبن الغنم الرائب له خواص مضادة لتخثر الدم وتجمع الصفائح الدموية الناجم عن الثرومبين.

يحارب تصلب الشرايين

أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران ذات مستقبلات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أن إضافة الحليب للتغذية قللت من الإصابة بتصلب الشرايين مقارنة بالحيوانات التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون بدون حليب.

محاربة الأمراض المعدية

تظهر الدراسات الحديثة أن تناول لبن الغنم الرائب مع الأحماض الدهنية أوميغا -3 يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

تجديد الجهاز العصبي

وجدت مراجعة علمية أن من بين جميع الحيوانات المجترة ، تبين أن لبن الأغنام هو الأغنى بحمض اللينوليك المترافق المسؤول عن تجديد خلايا الجهاز العصبي. ولكن تركيز هذا المكون في اللبن يعتمد على الموسم.

يساعد في علاج الزهايمر

في تجربة أجريت على مجموعة من الفئران المصابة بالزهايمر، تمكن أحد أنواع حمض اللينوليك المترافق المتواجد في لبن الأغنام من القضاء على كمية كبيرة من البروتين الذي يسبب الزهايمر بالاضافة الى أنه ساهم في تقليل مستويات أنواع الاكسجين التفاعلية و النتريت و المالونديالديهيد، مما يشير إلى التأثير المضاد للأكسدة لـ حمض اللينوليك المترافق الموجود في لبن الأغنام وقدرته على تنظيف الجذور الحرة.

اضرار لبن الغنم الرائب

لبن الغنم يعتبر أمنا في العموم، ولكن هناك نسبة قليلة من الناس الذين يعانون من حساسية تجاه بروتينات حليب الأغنام. وفي الأغلب يكون سبب تلك الحساسية هو بروتين الكازين.

حتى في حالة الأشخاص الذين يعانون من حساسية عالية من اللاكتوز ، فسيظل بإمكانهم استخدام منتجات لبن الأغنام. عندما تصنع الزبادي والريب من لبن الأغنام يتحول اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك وخلال إنتاج الأجبان الصلبة ، يتم تحرير اللاكتوز في مصل اللبن.

هناك أيضًا أدلة علمية على أن اللاكتوز الموجود في لبن الأغنام أكثر قبولًا للناس من أنواع الألبان الأخرى.

خلاصة

يعتبر لبن الأغنام أكثر سهولة على الجهاز الهضمي للإنسان مقارنة بلبن البقر والماعز. لا يمتلك لبن الأغنام رائحة أو طعمًا قويًا كما هو الحال مع لبن الماعز. ويحتوي لبن الأغنام ضعف كمية المواد المغذية الموجودة في لبن الماعز والأبقار ، وفي بعض الحالات أكثر من الضعف بكثير. حليب الأغنام متفوق وينتمي إلى فئة خاصة بها.

اترك ردّاً