آخر تحديث: ٠٥:٤٧ م , الجمعة ٢٨ يناير ٢٠٢٢

كيفية استعمال زيت الخروع للشعر


كيفية استعمال زيت الخروع للشعر
كيفية استعمال زيت الخروع للشعر

زيت الخروع هو زيت نباتي يُستخرج من حبوب نبات الخروع ، وهو موجود منذ زمن طويل. زيت الخروع مليء بفيتامين E والأحماض الدهنية والمعادن. هناك طريقتان لاستخراج الزيت من حبوب الخروع: الضغط على البارد أو المعالجة الحرارية.

زيت الخروع المعصور على البارد يستخرج من بذور الخروع تحت ضغط كبير. ينتج عن ذلك زيت خفيف ورقيق، لأنه لا يخضع لعملية التحميص.

زيت الخروع المعالج بالحرارة يستخرج من خلال تحميص ومعالجة الحبوب تحت درجات حرارة عالية. هذا الزيت يكون أكثر سمكًا وعادة ما يكون لونه بنيا داكنا.

فوائد زيت الخروع للشعر

يغذي ويقوي الشعر: على عكس معظم الزيوت الأخرى، فإن زيت الخروع له تركيبة غذائية تتكون من مزيج قوي من البروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة. هذه المكونات تشجع نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحة.

له خصائص مضادة للميكروبات: عندما يتعلق الأمر بالعناية بفروة الرأس ، فإن فرط نمو الفطريات على فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى التهابها، وبالتالي تدمير بصيلات الشعر. وزيت الخروع يقضي على هذه الفطريات بشكل جيد.

يحارب تقشر فروة الرأس: بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التقشر نتيجة لفروة الرأس الجافة ، يمكن أن يساعد زيت الخروع في التقليل من القشرة.

يزيد من امتصاص المواد الأخرى: بالإضافة إلى فعاليته لفروة الرأس ، زيت الخروع يعزز ويزيد من امتصاص المواد الأخرى، وبالأخص إذا تم دمجه في روتين العناية بالشعر.

كيفية استعمال زيت الخروع للشعر

يستحسن استعمال زيت الخروع الرقيق بدل الأكثر كثافة. لأن النوع الكثيف يصعب تطبيقه للشعر، ويصعب إزالته كذلك.

يمكن خلط زيت الخروع مع منتجات طبيعية أخرى أكثر لزوجة من أجل إعطاء شعرك ملمس رطب ولين.

يستخدم كعلاج لمدة 20 دقيقة: يدفئ الزيت في راحة اليد قبل وضعه على جذور الشعر وتمشيطه باتجاه الأطراف. يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل ، ثم يغسل من الشعر بالشامبو.

يمكنك تبليل شعرك مسبقًا من أجل امتصاص الزيت بشكل أفضل.

زيت الخروع له طبيعة لزجة، لذلك يصعب ازالته من الجلد والشعر ويمكن أن يسد المسام. بالتالي يجب خلطه مع زيت آخر أكثر مرونة قبل استعماله.

ضعيه باعتدال وحذر:القليل من زيت الخروع يكفي للاستفادة من مكوناته. بالإضافة إلى أن الأطباء يحذرون من المبالغة في استخدامه أو إدخاله في عينيك والمناطق الحساسة الأخرى.

يمكن البدء باستخدام كمية صغيرة أثناء التطبيق لضمان عدم تعرضك لأي ردود فعل سلبية. يُنصح أيضًا في كثير من الأحيان بعدم استخدامه أكثر من مرة في الأسبوع.

استعمال زيت الخروع للرموش

يمكن لزيت الخروع أن يمنحك رموش طويلة وقوية ولكن يجب توخي الحذر عند استعماله. لأن ملامسته للعين يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة.

زيت الخروع آمن للاستخدام على رموشك وحواجبك ولكن يجب أن لا يلمس العينين.

بالنسبة للرموش فيجب أن يستخدم زيت الخروع بكميات قليلة وفي مدد زمنية طويلة، حوالي مرة في كل 15 يوم.

السبب في ذلك يعود الى أن الجلد حول حاجبيك وجفونك رقيق ومعرض للانسداد، واستخدام زيت الخروع بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء وظهور حب الشباب. وينطبق هذا على جميع أنواع البشرة ، لذلك من الأفضل التعامل معه بحذر

أنواع زيت الخروع

زيت الخروع الجامايكي: يتم تحميص بذور الخروع ، وسحقها ، وطحنها بالمدقه ، وتسخينها في الماء حتى الغليان ، والضغط عليها باستخدام أداة ضغط.

زيت الخروع الأسود: يتم تحميص بذور الخروع أولاً ثم تسخينها قبل استخراج الزيت.

زيت الخروع المضغوط: يتم استخلاص الزيت عن طريق تطبيق ضغط شديد على بذور الخروع باستخدام جهاز ضغط مماثل لتلك المستخدمة في عمليات العصر.

احتياطات وآثار جانبية

لا حرج في استخدام القليل من زيت الخروع على وجهك ، حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا.

لكن يجب الحذر عند تطبيقه ، فقد يؤدي إلى تهيج أجزاء من جسمك إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح. لا تضعه على أي جروح مفتوحة أو تهيج جلدي فقد يزيد من حدة الإصابة.

فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن تحدث إذا كنت تستخدمه بكثرة:

  • تقلصات في المعدة أو غثيان أو قيء: قد يحدث هذا إذا تم تناول زيت الخروع.
  • تهيج الجلد: إذا كنت تعاني من التهاب جلدي أو أي نوع من الطفح الجلدي النشط ، فقد يزيد زيت الخروع من حدة هذه الالتهابات الجلدية عند تطبيقه.
  • تضرر العين: قد يحدث هذا إذا دخل زيت الخروع في عينك أو إذا فركت عينك بالخطأ أثناء وضع الزيت على وجهك.

اترك ردّاً