آخر تحديث: ١٠:٥٦ ص , الأثنين ١٧ يناير ٢٠٢٢

كيف أغير شخصيتي من ضعيفة إلى قوية؟


كيف أغير شخصيتي من ضعيفة إلى قوية
كيف أغير شخصيتي من ضعيفة إلى قوية

بينما يحلم الكثير من الناس بالحصول على شخصية قوية، إلا أن قلة من الناس فقط يحصلون عليها، وذلك بسبب اتباع الطرق الخاطئة.

فيما يلي بعض الطرق والاستراتيجيات الفعالة والسهلة التي يمكنك إتباعها لتقوية شخصيتك وزيادة احترامك لذاتك وتحسين ثقتك بنفسك.

كيف أغير شخصيتي من ضعيفة إلى قوية: أفضل 7 طرق للتغيير

زيادة التفكير الإيجابي والتقليل من التفكير السلبي

أول خطوة لجعل شخصيتك أكثر قوة هي استبدال التفكير السلبي بالتفكير الايجابي.

التفكير الإيجابي يجعلك متفائلاً ويعطيك الإيمان بأن الأشياء الجيدة ستحدث، وبالتالي فإنك تعمل على تحقيق هذه الأشياء الجيدة في حياتك. وتبدأ بملاحظة الفرص الجيدة.

التفكير السلبي سيف دو حدين، فالقليل منه يكون ايجابيا، لأنه يساعدك في توقع الأخطاء التي يمكن أن تحدث في المستقبل وبالتالي تعمل على تفاديها أو الاستعداد للتعامل معها. ولكن الكثير منه يمكن أن يضعف إيمانك بشخصيتك ويمكن أن يدخلك في دائرة من الاكتئاب واحتقار الذات.

لا يمكنك أبدًا أن تكون قويًا بما يكفي إذا كنت تخبر نفسك بإستمرار على أنك ضعيف. فبمجرد أن تعتقد أنك ضعيف، فعقلك الباطن سيؤمن بذلك ويبدأ بالتعامل على أنه ضعيف. يجب أن تؤمن بنفسك وبقدراتك وأن تخبر نفسك باستمرار أنك قوي.

التركيز على تطوير نقاط القوة لديك

الخطوة الأولى لتنمية نقاط قوتك هي تحديد هذه النقاط ، وقد تكون هذه مهمة صعبة.

في الغالب نكون نقاط الضعف واضحة. فعلى سبيل المثال يُطلب منك إلقاء خطاب معين، لكنك تشعر بالخوف والقلق من الوقوف أمام الناس.

غالبًا ما تذكرنا نقاط الضعف بمعاناة الماضي وضعفنا. ولكن إن ركزت على ممارسة الأمور التي تظهر نقاط قوتك، فإنك تشعر بالرضا عن نفسك وتزداد ثقتك بشخصيتك وبالتالي يتحسن أداء شخصيتك في الحياة اليومية.

أنشئ قائمة بإنجازاتك

من بين أكثر الطرق الفعالة لتقوية الشخصية هي التفكير في أكثر الإنجازات التي تفخر بها. فكر في كل الإنجازات التي تفخر بها، هذه الانجازات يمكن أن تكون على سبيل المثال، الحصول على ترقية، تعلم شيء جديد, الحصول على علامة جيدة في الفصل أو حتى حتى الاستيقاظ باكرا. فكر في جميع الإنجازات التي زودت بطاقة إيجابية.

تذكر هذه الانجازات ستجعلك تؤمن بقوة شخصيتك وسيعطيك دفعتا من أجل تطوير نفسك للأفضل.

أحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين

سيكون للناس الذين تتعامل معهم بشكل يومي تأثير مباشر على تكوين شخصيتك، وسيحدد هذا أيضًا مستوى النجاح الذي من المحتمل أن تحققه.

عليك أن تحيط نفسك بالأصدقاء الايجابيين الذين يطورون من نمط تفكيرك، ويساعدونك في الأوقات الصعبة ويساعدونك في النجاح في دراستك ومشاريعك.

لذلك اتخذ قرارًا في هذه اللحظة باخراج الفاشلين من حياتك و بإحاطة نفسك فقط بالأشخاص الذين يتمتعون بأفكار ومواقف إيجابية، وبنهج سعيد ومتفائل في حياتهم.

استبدل العادات السيئة بالعادات الجيدة

عاداتنا هي جزء مهم من الشخصية العامة. لدينا جميعًا بعض العادات الجيدة وبعض العادات السيئة والغير المرغوب فيها. على سبيل المثال، عض الأظافر، وتجنب التحدث إلى الغرباء، والكتير العادات الغير المرغوب فيها. ولكن إذا تمكنت من التخلص من هذه العادات، فسيكون هذا خطوة مهمة نحو تغيير شخصيتك إلى الأفضل.

إذا كنت تخجل من التحدث إلى الغرباء في حفلة ما ، فتعلم التحدث أمام الجمهور، وحسّن مهارات الاتصال الخاصة بك. وحاول أن تتعمد الحديث مع الأشخاص الغرباء في كل مرة تذهب فيها إلى حفلة معينة.

تقبل الأخطاء

كلنا بشر وكل البشر يخطؤون، فهذه طبيعتنا لذلك لا تعذب نفسك بكثرة العتاب على الأخطاء التي ارتكبتها. لأن كثرة العتاب ستقلل من ثقتك بنفسك وقد تؤدي الى أمراض نفسية خطيرة كالاكتئاب.

عليك أن تحول أخطائك إلى قوة ايجابية تدفعك نحو تصحيح أخطائك والتحسين من شخصيتك وتحقيق أهدافك.

ساعد من حولك

مساعدة الناس وفعل الخير يمكن أن يبعدك عن التفكير السلبي عن نفسك، لأنك عندما تساعد فإنك تحس بالرضا عن نفسك وبالتالي تزداد ثقتك بنفسك.

كما أن مساعدة الناس يمكن أن تكسبك عدة مهارات من خلال الاحتكاك بمختلف أنواع الشخصيات.

خلاصة

من أجل جعل شخصيتك أكثر قوة يجب عليك أن تركز على نقاط قوتك وأن تقوم بتطويرها. ولا تنسى أن تحيط نفسك بالأشخاص الإيجابيين الذين يساعدونك على تطوير نفسك إلى الأفضل، وأبعد عنك كل شخص يحطم من عزيمتك وينقص منك ومن مهاراتك.

اترك ردّاً