كتب بتاريخ: الأثنين ١٤ فبراير ٢٠٢٢ , ٠٢:٢٨ م

كيف اتعامل مع شخص يكرهني: أفضل 8 طرق


كيف اتعامل مع شخص يكرهني
كيف اتعامل مع شخص يكرهني

بينما نتعامل مع صعوبات الحياة ، من الطبيعي أن نصنع  بعض الأعداء على طول الطريق.

قد يكون مصطلح “الأعداء” مبالغ فيه. لذلك قد  يكون من الأفضل القول إنه سيكون هناك دائمًا أشخاص يكرهوننا ببساطة أو يفهموننا بطريقة خاطئة.

سواء كان هذا الكره بسبب صراع شخصي أو اختلاف في الرأي أو حقد ، فمن المهم أن تجد أفضل الطرق فاعلية للتعامل مع الأشخاص الذين يكرهونك.

فيما يلي أفضل 5 طرق للتعامل مع الشخص الذي يكرهك

كيف اتعامل مع شخص يكرهني

ابدأ بنفسك

من السهل جدًا استنتاج أن الناس لا يحبونك بدون أي سبب، وأنه لاعلاقة لك بكرههم لك.

توقف للحظة وفكر فيما إذا كنت تفعل أشياء من المحتمل أن تكون مسيئة أو غير لائقة.

يمكن أن تكون هذه الأشياء مثل، كونك شديد المنافسة ومستعد للتقدم على الآخرين ولو على حسابهم. أو بعض العادات السيئة مثل، مقاطعة كلام الناس، أو الصراخ في وجوههم.

لذا ، اسأل من شخص تثق به حول رأيه في كيفية تعاملك مع الآخرين ، وما إذا كانت تصرفاتك قد تزرع الكراهية في نفوس من يتعاملون معك.

سيمنحك هذا فرصة لتعديل بعض هذه السلوكيات ، ثم إعادة النظر في العلاقات التي ربما تكون قد تضررت بهذه السلوكيات.

اكتشف سبب الكره

من أفضل الطرق للتعامل مع الأشخاص الذين يكرهونك معرفة سبب شعورهم بهذه الطريقة.

في بعض الأحيان يكون الناس غير متوافقين، أو قد تفعل شيئًا يزعجهم دون أن تدرك ذلك. اكتشاف السبب يمكن أن يجعلك شخصًا أفضل وأكثر مراعاة.

في أحيان أخرى قد لا يكون الشخص غاضبًا منك حقًا ؛ ربما هو غاضب من شيء آخر، ولكنه يعبر عن مشاعره بطرق غير صحية ، وللأسف يكون أنت في مرمى نيران غضبهم.في هذه الحالة ، اسألهم عن سبب غضبهم، واسألهم إذا كان بإمكانك المساعدة.

ولا تتردد في أخبارهم أن أفعالهم تؤثر عليك، فهذا الأمر سيجعلهم يعيدون التفكير في طرق أخرى للتنفيس عن مشاعرهم بطريقة صحية.

إذا لم يستجب الشخص لهذه الخطوة بشكل إيجابي ، يمكنك إنهاء المحادثة بابتسامة بعبارة بسيطة جميلة ومشجعة. عندها ستعرف أنك فعلت كل ما بوسعك. كما ذكرنا أعلاه ، لا يمكننا التحكم إلا في سلوكنا وأفعالنا ، لذلك لا تشعر أنك مطالب بمواصلة محاولة اكتشاف أين تكمن المشكلة.

تجنب المواجهة

إن كنت لا تستطيع الابتعاد عن هذا الشخص فعلى الأقل تجنب الخوض في حوارات معه.

قد يكون التعامل مع الشخص الذي يكرهك أمرًا مرهقًا. لذلك قاوم الرغبة في القفز الى الحوار معه أو الدفاع عن نفسك ضد اتهاماته. بدلاً من ذلك ، رد عليه بعبارة بسيطة ، مثل “أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة” ، واترك الأمر عند هذا الحد.

التعامل مع الكارهين بطريقة غير مباشرة

تجاهلهم. إذا أمكن ، لا تهتم بالتعامل مع من يكرهونك. غالبًا ما يتغذى المتنمرون على إثارة رد الفعل.

في كثير من الأحيان ، يحاول الكارهون إثبات أنفسهم بجعلك تشعر بالسوء. يمكن أن يتحول هذا إلى حلقة مفرغة حيث يهينك الكاره ، وتتفاعل ، ويتفاعل الكاره مع رد فعلك.

إذا كان من يكرهك يزعجك في الفصل ، فتظاهر أنك لا تستطيع سماعه. إذا أثارك كارهك أو حاول لفت انتباهك ، فلا ترد عليه بأي طريقة.

المتنمرون هم نوع خاص من الكارهين. لكي يكون شخص ما متنمرًا ، يجب أن تكون أفعاله متكررة ويجب أن يكون هناك نوع من عدم توازن القوة. في حين أن جميع المتنمرين كارهين ، فليس كل الكارهين متنمرين. على سبيل المثال ، إذا قال لك أخوك شيئًا سيئًا ، فهذا لا يعني أنه متنمر.

بشكل عام ، تعتبر المواجهة المباشرة أفضل عند التعامل مع المتنمرين ، بينما قد تكون المواجهة الغير المباشرة هي الأفضل للتعامل مع أنواع أخرى من الكارهين.

تذكر أن تجاهل الكراهية ليس هو الأفضل في جميع الظروف. إذا بدأ الشخص الذي يكرهك بالاعتداء عليك جسديًا أو لفظيًا ، فمن الأفضل إشراك أشخاص آخرين ، وخاصة شخصية ذات سلطة مثل المعلم أو مشرف العمل.

المواجهة المباشرة

إذا لم تعد تستطيع التحمل، فتكلم مع هذا الشخص بكل وضوح.

التجنب لا يحل المشكلة دائمًا. ابحث عن لحظة للتحدث بصدق مع هذا الشخص ، وحاول أن تشرح له سوء أعماله.

تحدث مع كل كاره بشكل حازم ومحترم، بغض النظر عن مدى وقاحته في الماضي. هذا الأمر مهم بشكل خاص للكارهين السلبيين الذين قد لا يبدون كراهيتهم لك بشكل مباشر.

  • حاول أن تفهم سبب تصرف من يكرهك بهذه الطريقة. اسأله أو اسألها: “هل فعلت شيئًا ظلمتك به شخصيًا؟”
  • حاول إخبار كارهك: أنك قد تلقيت الكثير من الطاقة السلبية منه مؤخرًا، وأنك ستكون ممتنًا لو احتفظ بهذه الأفكار لنفسه.

لا تكن متسرعا

الكارهون يتغذون على عواطفك. إذا كنت تستجيب بسرعة وعاطفية ، فهناك فرصة كبيرة ألا تكون قادرًا على مواجهتهم.

إذا انتقدتهم بشدة ، فلن تمنحهم سوى المزيد من الأسباب للسخرية منك. لا تدع كلماتك تتسم بالغضب والإحباط. امنح نفسك الوقت لتهدأ قبل الرد.

ابتعد عنهم.

أفضل طريقة للتعامل مع الأشخاص الذين يكرهونك هي أن تبتعد عنهم وتخرجهم من حياتك. لأن التعامل معهم بشكل يومي يأخذ منك الكثير من الطاقة التي يمكن أن توظفها بشكل ايجابي في تطوير نفسك وقدراتك.

اترك ردّاً