آخر تحديث: ٠٧:٢٤ م , الأحد ١٦ يناير ٢٠٢٢

كيف اعيش سعيدا رغم المشاكل 


كيف اعيش سعيدا رغم المشاكل 
كيف اعيش سعيدا رغم المشاكل 

نحن جميعا نريد أن نكون سعداء. لكننا أحيانًا نفكر في أن السعادة حتمية بدون صعاب ومشاكل. و نربط فكرة السعادة بالوضع الذي نحن فيه. قد نقول لأنفسنا ، “لو كانت ضروفي مختلفة قليلا، سأكون سعيدًا.”

لكن هذه ليست هي الطريقة الصحيحة لنيل السعادة، ولولا المشاكل لما ذقنا طعم السعادة.

لقد أظهرت الأبحاث أن جزءًا صغيرًا فقط من السعادة (حوالي 10٪ فقط) يعتمد على حالة الشخص. إذن من أين تأتي معظم سعادتنا؟ 

كيف اعيش سعيدا رغم المشاكل؟ 6 طرق للعيش بسعادة

1. لا تقمع شعورك  السلبي

قد يبدو هذا مفاجئًا ، لكن الخطوة الأولى نحو السعادة تكمن في عدم قمع السلبية.

لماذا ؟ لأن  بعض الناس تعتقد أن السعادة تتعلق بالابتسامة والتحدث عن الأشياء الإيجابية وعدم الشكوى و تجنب التفكير أو التحدث عن الأشياء السلبية، وهذ أمر مبالغ فيه وغير صحي.

هذا القمع السلبي للمشاعر و التظاهر بالسعادة لديه مفعول عكسي، حيث أنه يشحنك بطاقة سلبية تصل إلى حد الانفجار.

إذا عندما تشعر بشعور سلبي  وحرارة في صدرك لأي سبب ،لا تتجاهل هذه المشاعر وتحاول التظاهر بالسعادة ولكن عوض ذلك انفرد لوحدك وتحدث مع نفسك وابكي وفكر في حل يريحك وهكذا ستعيش سعيدا.

2. انظر إلى الجانب الإيجابي للأشياء

ابحث عن الجانب الإيجابي في المشاكل التي تواجهك. من بين أهم الأمور التي تعلمتها في حياتي إن كل رفض أو فشل واجهته، إنما هو إعادة توجيه لي إلى ما كان من المفترض أن أكون عليه.

 وكذلك الأمر بالنسبة للمعاناة، فكل معاناة مررت بها كانت فرصة لي لكي أطور نفسي وأصبح شخصا أفضل.

خلاصة الأمر أنه يجب على الإنسان أن لا يحزن بسبب ظروفه الصعبة، بل يجب عليه أن يستغل هذه الظروف لصالحه من أجل أن يطور من ذاته ومهاراته وهذا الأمر سيجعل منك إنسانا ناجحا وسعيدا.

3. كن ممتنا لما لديك

بغض النظر عن مكان وجودنا في الحياة هناك دائمًا أشخاص أسوأ حالًا منا. على سبيل المثال، على الرغم من أننا قد نرغب في منزل أجمل ، إلا أننا نعيش أفضل من الأشخاص الذين لا مأوى لهم. وعلى الرغم من أننا غارقون في العمل، إلا أننا على الأقل لدينا وظيفة. وعلى الرغم من أننا قد نكون منزعجين من طريقة شرح الاستاذ الا اننا على الاقل ندرس ونتعلم .

كن ممتنا وسعيدا لما لديك رغم المشاكل لأن هناك أناس في حال أسوأ منك.

4. ارتبط بالله 

لا ترتبط بأمك ولا بأبيك ولا أختك ولا أخيك ولا أبنائك ولا زوجك  ولا مالك ولا جاهك ولاسلطتك ولا منصبك إنما ارتبط  بالذي خلقك وافعل كل ما يأمرك به لأن الله يعلم ما الذي  سيسعدك.

إن ارتباطك بالله عالم غيب السماوات والأرض وتوكيل مشاكلك له، سيمنحك راحتا نفسية ليس لها نضير.

في المقابل ان ارتبطت بشخص آدمي فانك ستعيش تعيسا عند فقدانه او مرضه او التخلي عنك من طرفه،

وكذلك الأمر بالنسبة للمال والمنصب فكل تلك الأمور ستزول مع الوقت وتتركك فارغ الفؤاد وحزينا.

5. مارس الرياضة

تساعدك الرياضة بشكل كبير على إدارة التوتر. تؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز مادة كيميائية تسمى الإندورفين، وهذه المادة تخفف الألم والتوتر على مستوى العقل. كما أن الرياضة تقلل من مستويات هرمونات التوتر: الكورتيزول والأدرينالين.

أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميًا يمكن أن تصفي الذهن وتجعل الشخص يشعر بالهدوء، ويستمر هذا الهدوء عدة ساعات بعد التمرين.

اضافة الى ذلك فإن الرياضة تساعد في علاج الاكتئاب. تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية تحسن أعراض الاكتئاب.

6 . قم بالأعمال الخيرية وساعد الناس

هل لاحظت مدى شعورك بالسعادة عندما تمسك الباب أمام شخص ما ، أو تبتسم وتقول شكرًا لك؟ هذه المشاعر تأتي من التغيرات البيوكيميائية في الدماغ”.

 يمكن أن يؤدي القيام بعمل لطيف إلى زيادة هرمون الأوكسيتوسين والمعروف أيضًا باسم هرمون الحب ، ومادة الدوبامين التي تحفز النشوة.

خلاصة

نحن نجهد أنفسنا بالبحث عن السعادة وفي النهاية يتبين لنا أنها توجد في أبسط الأشياء. لذلك توقف عن البحث عن السعادة وحاول إدخال السعادة إلى قلوب الأخرين، حين ذلك ستعرف السعادة عنوانك

اترك ردّاً