آخر تحديث: ١٠:٥٧ ص , الأثنين ١٧ يناير ٢٠٢٢

كيف اغير نفسي جذريا: أفضل 7 طرق مجربة


كيف اغير نفسي جذريا
كيف اغير نفسي جذريا

يمكنك تحقيق أي شيء تود تحقيقه، ولكن لفعل ذلك يجب عليك أن تتوفر على العقلية الصحيحة  والأدوات المناسبة  والقدر المناسب من العزم. في هذه الحياة لا يوجد المستحيل، لأن ما تعتبره أنت مستحيلا قد حققه أناس أخرين.

إذن قبل أن تبدأ بتغيير نفسك جذريا فعليك أولا أن تقنع نفسك بأنك تستطيع التغيير من نفسك وأن تخبر نفسك بأنك لست أول من سيغير نفسه جذريا، بل قد فعلها الكثير من الناس قبلك ونجحو في ذلك.

أسفله سنقدم لك أفضل 7 طرق مجربة ساعدت الكثير من الناس في إحداث تغيير جذري في حياتهم، وستساعدك أنت أيضا في ذلك بإذن الله.

كيف اغير نفسي جذريا؟

حدد هدفك في هذه الحياة

لماذا خلقت على هذه الأرض؟ ما الذي يمكنك إضافته إلى هذا الكون الواسع ولا يستطيع ألف شخص آخر تقديمه؟ يجب أن يكون هناك شيء يميزك عن البقية.

هذه هي أول وأهم نقطة في طريق التغيير، لأنك بمجرد أن تكتشف هدفك في الحياة، ستتضح الطريق أمامك وبالتالي ستحدد الاتجاه الذي ستطور فيه نفسك.

قم برسم رؤيتك للمستقبل

تعتبر رؤية وتصور المكان الذي تريد أن تكون فيه خلال ثلاث أو خمس أوعشر سنوات أمرًا مهمًا لرحلتك في التغيير. ستعرف بالضبط المكان الذي تريد أن تكون فيه وكيفية الوصول إليه.

التمثيل المرئي لأهدافك وكيفية الوصول إليها، سيسهل عليك عملية الوصول إلى هذه الأهداف.

أحسن طريقة لإنشاء التمثيل المرئي هي استعمال ما يسمى بلوحات الرؤية

التخلي عن آراء الآخرين

سيكون للناس آراء في كل شيء تعمله، ولا يمكنك فعل الكثير لتغيير ذلك، لكن يمكنك التخلي عن هذه الآراء. سيصدر الناس أحكامًا عنك بناءً على الانطباعات الأولى، وسيكرهك الناس، ويحاولون احباطك والتقليل مما تفعله، خاصةً إذا كنت تعمل من أجل نجاحك. ولكن ، إذا تعلمت التخلي عما يعتقده الناس ، فستكون في الطريق الصحيح لتحقيق النجاح.

الرأي الوحيد الذي يهم هو رأيك. ولكن لا تنسى أن الآراء تختلف. لنقل أنك تود بدء مشروع في الزراعة، فرأي صديقك الحداد وجارك الجزار لن يفيدك في شيء وبالأخص إن كانت أراء محبطة. ولكن رأي عمك الفلاح الذي قضى سنوات في الزراعة سيكون مهما جدا لأنه ذو خبرة في المجال.

كن الرئيس التنفيذي ومدير لحياتك

الحياة لا تنتظر أحدا، لذلك أنت مسؤول عن كل ما يحدث لك وعن الأشياء التي تحدث في حياتك. يجب أن تكون الرئيس التنفيذي لحياتك وأن تتوقف عن انتظار مساعدة الأخرين لك وتبدأ بتحقق الأشياء بنفسك. لأن لكل انسان همومه ومشاكله، فلا تنتظر من أحد أن يحل لك مشاكلك.

اكتب قائمة الأهداف

يكتب معظم الأشخاص قوائم لأهدافهم اليومية أو أهداف السنة الجديدة وهذا أمر جيد، ولكن المشكلة أن هذه القائمة تكون غالبًا مجموعة عشوائية من الأفكار التي يصعب تحقيقها وفي نهاية المطاف ستصاب بالإحباط لعدم قدرتك على تحقيق هذه الأفكار العشوائية.

عوض ذلك اكتب قائمة أهداف منظمة، وهذه الأهداف يجب أن تكون سهلة المنال. وأثناء كتابة القائمة خد بعين الاعتبار قدرتك على تحقيق هذه الأهداف.

دعني أبسط لك الأمر أكثر. كلما أنشأت قائمة أهداف قصيرة وفي متناولك فستحققها، وهذا الأمر سيزيد من عزيمتك وسيعطيك القوة لتحديد أهداف أخرى وتحقيقها.

تقليص منطقة الراحة الخاصة بك

الراحة هي أكبر أعداء النجاح. لذلك يجب أن تعمل كل يوم على تقليص منطقة راحتك.
هل تعجز عن الذهاب الى صالة الرياضة؟ إدفع ثمن اشتراك السنة بأكملها، بفعل ذلك ستصبح مرغما على الذهاب الى صالة الرياضة

 هل تخاف من التحدث أمام الجمهور؟ اشترك في أقسام الشعر أو الخطابة، هذا الأمر سيقلل من الخوف من التحدث أمام الجمهور.

حاول أن تسأل الأشخاص الناجحين من حولك عن سبب نجاحهم. سيكون جوابهم الأول هو خروجهم من منطقة الراحة، و تجريب أمور جديدة حتى لو كانوا يخشونها أو لا يرتاحون لفعلها.

أدخل بعض العادات الجيدة إلى حياتك اليومية

من دون شعور منا فإننا نطور عادات سلبية في حياتنا اليومية، فهذه طبيعة كل انسان. ولكن الأشخاص الناجحين يواجهون هذه المشكلة بإدخال عادات ايجابية جديدة إلى حياتهم اليومية، وبالتالي تأخذ العادات الجيدة مكان العادات السيئة.

قم بتعديل روتينك اليومي وفكر فيما يجب عليك تضمينه لجعل كل يوم يومًا جيدًا، فعلى سبيل المثال يمكنك البدأ بتناول طعام صحي وممارسة الرياضة كل يوم.

خلاصة وملاحظات

التغيير الجدري للنفس يحتاج إلى جهد ووقت كبيرين فلا تستعجل النتائج. ضع مخططا وواظب العمل عليه، ولا تركز كثيرا على النتائج لأن النتائج بيد الله وقد تأتي متأخرة عن ما تتوقع أنت. فلا تفشل ولا تتوقف عن العمل والمثابرة.

اترك ردّاً