آخر تحديث: ١٠:٥٣ ص , الأثنين ١٧ يناير ٢٠٢٢

كيف انسى الماضي المؤلم وامضي قدمًا


كيف انسى الماضي المؤلم
كيف انسى الماضي المؤلم

كلنا نسأل أنفسنا في كل مرة نشعر فيها بألم قلبي أو عاطفي: “كيف انسى الماضي المؤلم وامضي قدمًا؟”

الشيء الوحيد الذي يربطنا كبشر هو قدرتنا على الشعور بالألم. سواء كان هذا الألم جسديًا أو عاطفيًا ، فلدينا جميعًا تجارب من التعرض للأذى. لكن ما يميزنا هو كيف نتعامل مع هذا الألم.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في نسيان ذكريات ما. ربما هذه الذكريات تجعلك تحس بالإحراج أو ربما تجعلك تحس بالحزن والألم. ربما أنت فقط لا تريد أن يتم تذكيرك بأشخاص معينين أو أشياء من الماضي وأنت تمضي في يومك.

في هذا المقال سنتطرق الى 5 طرق فعالة ستساعدك في نسيان الماضي المؤلم والمضي قدما.

كيف انسى الماضي المؤلم وامضي قدمًا؟ أفضل 7 طرق لنسيان الماضي المؤلم

حدد ما يثير هذه الذكريات

الذكريات تعتمد على التحفيزات، مما يعني أن شيء ما في بيئتك الحالية يذكرك بتجربتك السيئة ويأخذك الى الغوص في الماضي المؤلم.

حاول تحديد جميع المحفزات التي تجعلك تسترجع هذه الذكريات. هذه المحفزات يمكن أن تكون روائح أو صور أو أشخاص أو أماكن…

يمكن أن يساعدك تحديد هذه المحفزات في السيطرة على ذكرياتك.

عندما تتعرف على المحفز الذي يجعلك تسترجع الذكريات المؤلمة، يمكنك التدرب حينها على إلغاء الارتباط السلبي بين هذا المحفز وهذه الذكريات. كلما قمت بقمع هذا الارتباط ، كلما أصبح من السهل نسيان هذه الذكريات.

حاول استبدال هذه الذكريات

يقول الدكتور لاخان ، “من الأفضل استبدال الذكريات المؤلمة ببدائل صحية بدلاً من محاولة التخلص منها.” على سبيل المثال، عندما ترى نوع السيارة التي قادها شريكك السابق، حاول التفكير في الوقت الذي قدت فيه تلك السيارة إلى الشاطئ بدلاً من التركيز على ذاكرة الانفصال. في النهاية، ستقوم بتدريب عقلك على استبدال الذاكرة غير المرغوب فيها بالذاكرة الجديدة.

فكر في الذاكرة المؤلمة حتى تفقد قوتها.

في المرات القليلة الأولى التي تتذكر فيها ذكرى مؤلمة ، قد تشعر بالقلق أو الحزن أو الضغينة، لهذا ستبدأ تحاول قمع هذه الذكرى، لكن محاولة قمعها يمكن أن تمنحها المزيد من القوة والرسوخ.

بدلاً من إخراج الذكرى من عقلك، دع نفسك تتذكر ما حدث. استمر في التفكير في الأمر حتى يفقد لدغته وطعمه السيئ ولن يكون الأمر مؤلمًا بعد ذلك.

ركز على ذكريات أكثر سعادة

في بعض الأحيان تدخل أدمغتنا في ظلمات يصعب الخروج منها. إذا وجدت نفسك تغوص دائما في ذكريات مؤلمة، فدرّب عقلك على التركيز على الذكريات السعيدة بدلاً من ذلك.

لا تمنح الذكريات السيئة الفرصة لتغيير حالتك المزاجية أو ادخالك في حالة من القلق والحزن، بدلاً من ذلك، في اللحظة التي تتبادر فيها هذه الذكريات إلى ذهنك، سارع الى تحويل تفكيرك إلى ذكرى أكثر سعادة.

استمر في هذه الممارسة حتى تتوقف عن التفكير في الذكريات المؤلمة.

تعلم أن تعيش في الوقت الحاضر.

يسمى هذا الأمر باليقظة، ومعناه أن تكون متيقظًا، أي أن تركز على هنا والآن بدلاً من الخوض في الماضي أو توقع المستقبل المجهول.

أن تكون متيقظًا هي طريقة ممتازة لتخفيف التوتر والاستفادة بشكل أكبر من الحياة، بدلاً من إهدار الوقت والطاقة في التفكير في الأشياء التي لا يمكنك تغييرها.

غير نمط حياتك

افضل طريقة لنسيان الماضي المؤلم هي تغيير نمط الحياة. يمكن القيام بذلك من خلال العمل على تطوير نفسك أو الحصول على وظيفة جديدة أو تغيير المدينة التي تقطن بها.

سيؤدي إجراء هذا النوع من التغييرات إلى تركيز انتباهك على تجارب جديدة، وبالتالي ستبدأ هذه الذكريات المؤلمة بالتلاشي.

استمتع بوقتك مع أحبائك

من بين أفضل العلاجات لنسيان الماضي المؤلم هو قضاء وقت رائع مع من يحبونك ويهتمون لأمرك. أحط نفسك بالأشخاص الذين يهتمون بمشاعرك ويجعلونك تضحك باستمرار.

الاستمتاع بالوقت مع الأحباء سيعطيك الكثير من الذكريات الجميلة التي ستتغلب على الذكريات المؤلمة و تملأ مكانها.

خلاصة

لنسيان جروح الماضي ، تحتاج إلى اتخاذ قرار واعيا للسيطرة على الموقف وعلى أفكارك. ولكن هذا الأمر قد يستغرق وقتًا طويلا بعض الشيء وممارسة شبه يومية. لذلك كن لطيفًا مع نفسك أثناء هذه الممارسة ولا توبخ نفسك في حالة الفشل واحتفل بالانتصارات الصغيرة التي حققتها.

اترك ردّاً