آخر تحديث: ١٠:٤٩ ص , الأثنين ١٧ يناير ٢٠٢٢

تعلم كيف تعامل الناس السيئين من حولك؟


كيف تعامل الناس السيئين
كيف تعامل الناس السيئين

لسوء الحظ الدنيا مليئة بالناس السيئين ، هؤلاء الناس يمكن أن يكونوا من عائلتك أو زملائك في المدرسة أو زملائك في العمل.

ستضطر الى التعامل مع هذا النوع من البشر، وإن لم تكن مستعدا للتعامل معهم فسيؤترون سلبا على مزاجك وحالتك النفسية.

في هذا المقال سنبين لك كيف تعامل الناس السيئين من حولك دون التأثر بتصرفاتهم.

كيف تعامل الناس السيئين

ابتعد عن الأشخاص السيئين.

بنفس الطريقة التي لا أسمح فيها بدخول بعض الأغذية إلى حياتي بسبب الحساسية منها، أقول لنفسي أنني لن أسمح للأشخاص السامين بدخول حياتي لأنني مصاب بالحساسية تجاه الأشخاص السامين – وأحتاج إلى العيش في “منطقة خالية من السموم”.

تذكر دائما أن صحتك العاطفية لا تقل أهمية عن صحتك الجسدية.

لا تشخصن الموضوع.

عندما يؤذيك شخص لئيم، ذكر نفسك أنه لا يؤذيك لأنك أنت شخص تستحق ذلك، ولكنه يفعل ذلك بسبب مرض في قلبه. إذا حاول أن تتجاوز عنه وألا تحقد عليه.

التفكير بهذه الطريقة سيساعدك في الحفاظ على سعادتك وهدوئك عند تعاملك مع الناس السيئين.

الأشخاص السيئين يحبون خلق الدراما.

هذه هي طريقة تفكير الأشخاص السيئين، دائما ما يحاولون خلق دراما تصب في صالحهم وجر من حولهم إليها، وذلك ناتج عن عقد نفسية نتجة بسبب أحداث مروا بها في ماضيهم.

أنت لا تريد اطعام شغفهم للدراما، لذلك عند محاورتهم تنفس بعمق، تخلص من الأفكار التي تزعجك، حاول ان تهدئ أعصابك تم بين لهذا الشخص أن لديك حدود شخصية يجب أن لا يتجاوزها ووضح له أنه يجب عليه أن يحترمك إن أراد أن يتابع الحوار معك، وإن لم يستجب وتابع في أديته لك فابتعد عنه واقطع علاقتك به حتى يتوقف عن أذيتك.

تجنب الحوار معهم.

إن كنت لا تستطيع الابتعاد عن هذا النوع من الأشخاص فعلى الأقل تجنب الخوض في حوارات معهم.

قد يكون التعامل مع السلوك السام لشخص سيء أمرًا مرهقًا. قد يشتكي هذا الشخص باستمرار من الآخرين ، ولديه دائمًا قصة جديدة عن المعاملة غير العادلة ، أو يمكن حتى أن يتهمك أنت بإساءة معاملته أو عدم الاهتمام باحتياجاته. قاوم الرغبة في القفز الى قطار الشكوى معهم أو الدفاع عن نفسك ضد اتهاماتهم. بدلاً من ذلك ، رد بعبارة بسيطة ، متل “أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة” ، واترك الأمر عند هذا الحد.

تحدث معهم عن سلوكهم السيء.

الشخص الذي يتصرف تصرفات سيئة يمكن أن لا يكون مدركا لما يسببه من أضرار للأخرين. الحوار المفتوح معه حول هذه التصرفات السيئة وتأثيرها عليك قد يساعده في إدراك مدى الأضرار التي يسببها للآخرين، وبالتالي التوقف عن هذه التصرفات السيئة.

 لإبقاء المحادثة ودية وبدون إنفعالات، حاول ألا تشخصن الحوار وأن تتجنب أسلوب الاتهامات.

أظهر التعاطف ، لكن لا تحاول إصلاح مشاكلهم.

يمكن للناس أن يتغيروا ، لكن يجب أن يكونوا مستعدين لبذل الجهد للقيام بذلك. قد ترغب في مساعدة شخص ما تهتم لأمره بدلاً من إخراجه من حياتك، ولكن في الغالب لن تستطيع القيام بذلك و ستنزف مواردك العاطفية بشكل كبير إن لم تكن عنده هو الرغبة لذلك. لذلك حاول أن تكتفي فقط بإبداء التعاطف واللطف

واجه العنف بعنف.

على الرغم من أن معظمنا يفضل تجنب الصراع ، فإن إحدى الاستراتيجيات الفعالة هي المواجهة. يجب استخدام هذه الاستراتيجية كملاذ أخير ويجب وموازنة العواقب بعناية قبل استخدام هذه الاستراتيجية.

عليك أن تتأكد أولا إن كان هذا الشخص جاهل ولا يدري بأنه يسيء إلى الآخرين، في هذه الحالة اتبع الخطوة رقم 5 المذكورة أعلاه. أما إن تبين أنه يسيء إليك عن عمد وأنه شخص سادي، فهنا يجب عليك أن تواجه العنف بالعنف وان تضع حدا لتنمرهم باستخدام القوة:

إتبع هذه الخطوات في حال كان العنف هو الحل الوحيد المتاح

  • حدد مقدار القوة التي لديك
    . إذا كان المتنمر هو مديرك في العمل، فقد لا يكون العنف هو أفضل مسار لك. ولكن إذا كان المتنمر هو زميلك في العمل فلديك احتمالات أفضل في مواجهته.
  • اجمع الأدلة
    تجنب قال وقالت لي، وحاول أن تتبع الحوادث وتجمع المحادثات ورسائل البريد الإلكتروني المسيئة.
  • كون فريقا
    المتنمرين في الغالب يسيؤون ويعتدون على الكثير من الناس، لذلك حاول أن تتواصل مع الأشخاص الذين يعانون من هذا الشخص السيئ تم واجهوه معا. 

في النهاية، أريد أن أقول أن هذه الاستراتيجية العنيفة يجب أن تكون آخر أسلحتك لأن لها تداعيات كثيرة. لذلك من الأفضل أن تبتعد كليا عن هذا الشخص الذي يسيء إليك.

خلاصة

الأشخاص السيئين والمتنمرين يمكن أن يؤثروا بشكل كبير على مزاجك وقدرتك على التعلم والعمل، لذلك حاول أن تخرج هذا النوع من الناس من حياتك من أجل أن تعيش حياة هنيئة مليئة بالعطاء والنجاحات.

اترك ردّاً