كتب بتاريخ: الثلاثاء ٢٢ فبراير ٢٠٢٢ , ٠١:١٧ م

هل الرز المسلوق يزيد الوزن


هل الرز المسلوق يزيد الوزن
هل الرز المسلوق يزيد الوزن

هل الرز المسلوق يزيد الوزن؟ إذا كان هذا السؤال قد حيرك كثيرا، فأنت في المكان المكان الصحيح للحصول على الاجابة الشافية!

في هذا المقال اليوم ، سنقوم بكشف العديد من المعلومات المغلوطة حول الأرز الأبيض، مثل أن تناول الرز في الليل يمكن أن يسبب زيادة الوزن ، وأن الرز غني بالكربوهيدرات وأنه يجب عليك تجنب تناول الرز إذا كنت تريد إنقاص الوزن. وفي المقابل سنتعرف على فوائد الرز المسلوق وعلى السعرات الحرارية في الرز المسلوق بالاضافة الى طريقة عمل الرز المسلوق للرجيم.

ستندهش من معرفة أن خبراء التغذية وخبراء الصحة يوصون بتناول وجبة الرز في الليل ، حتى لو كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن.

فوائد الرز المسلوق

يوفر لك الأرز المسلوق كمية جيدة من المنغنيز والسيلينيوم. ويعمل هذين الأخيرين على تنشيط الإنزيمات التي تحتاجها للتمتع بصحة جيدة. تعزز الإنزيمات المعتمدة على السيلينيوم وظيفة الغدة الدرقية والأوعية الدموية ، بينما تحافظ الإنزيمات المعتمدة على المنغنيز على قوة الأنسجة الضامة وتساعد الخلايا على إنتاج الطاقة.

يحتوي 155 جرام من الأرز الأبيض الطويل المسلوق على:

  • الدهون: 0.5 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 41 جرام
  • البروتين: 5 جرام
  • السعرات الحرارية: 194

يعتبر الأرز المسلوق أيضًا مصدر جيد للحديد، ويساعد الحديد جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين.

بالاضافة الى ذلك فإن الأرز الأبيض المسلوق يحتوي على حمض الفوليك، أو فيتامين B9 ، ويعتبر الأرز البني المسلوق مصدر جيد لحمض النيكيتون. يلعب كل من حمض الفوليك وحمض النيكيتون دورًا مهما في النمو السليم للخلايا.

طريقة عمل الرز المسلوق للرجيم

طريقة عمل الرز المسلوق للرجيم سهلة للغاية. كل ما ستحتاجه هو طنجرة ضغط أو أي إناء عميق يمكن تغطيته وبعض الماء النقي لطهي الأرز.

يجب طهي الأرز باستخدام طريقة لا تتضمن استخدام الزيت أو الشحوم.

أفضل طريقة لطهي الأرز هي التبخير أو السلق ، حاول الابتعاد عن استعمال الزيوت النباتية الغنية بالدهون

قم بتناول الأرز المطبوخ مع الخضار الغنية بالألياف لجعل وجبتك أكثر إفادة وصحة.

أضف بعض بذور الكمون إلى الأرز المطهو ​​على البخار. من المعروف أن الكمون يتحكم في ضغط الدم ومستويات السكر في الدم وقد يضيف أيضًا نكهة ومذاقًا جميلا إلى طبق الأرز الخاص بك.

بعض فوائد الأرز الأخرى

ينضم نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد الأرز البني مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم. مع وجود مؤشر نسبة السكر في الدم من 64 ، من المرجح أن يؤدي الأرز الأبيض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مقارنة بالأرز البني ، مع مؤشر نسبة السكر في الدم من 55.

وجدت العديد من الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الأرز الأبيض يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري

صحة الجهاز الهضمي

تعمل الألياف الغير القابلة للذوبان في الأرز البني على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة ومنع البواسير وتحسين التحكم في الأمعاء.

يعتبر الأرز البني خيارًا غذائيًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية ، لأنه خالي من الغلوتين.

أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لا يستطيعون هضم بعض الحبوب وقد يجدون صعوبة في الحصول على كل التغذية التي يحتاجونها.

صحة القلب

تحتوي الحبوب الكاملة مثل الأرز البني على ألياف أكثر من الأطعمة المصنعة. يمكن للألياف أن تخفض نسبة الكوليسترول وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

نظرًا لأن الألياف تجعلك تشعر بالشبع ، فقد تجد أنه من الأسهل الحفاظ على وزن صحي. يحتوي الأرز البني أيضًا على فيتامينات ومعادن تساعد الدم على نقل الأكسجين وأداء وظائف حيوية أخرى

اضرار الأرز

قد تحتوي على مستويات عالية من الزرنيخ

الأرز المزروع في أجزاء معينة من العالم يمكن أن يكون ملوث بالزرنيخ.

يمتص نبات الأرز الكتير من الزرنيخ مقارنة مع المزروعات الغذائية الأخرى. تصبح هذه مشكلة في الأماكن التي تتلوث التربة أو مصادر مياهها بالزرنيخ.

يرتبط تناول كميات كبيرة من الزرنيخ بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. بالإضافة إلى ذلك ، فهو سام للأعصاب وقد يؤثر على وظائف المخ.

بالإضافة إلى ذلك ، يعرف الزرنيخ بتراكم في النخالة. نتيجة لذلك ، يحتوي الأرز البني على كميات أعلى من الزرنيخ مقارنة بالأرز الأبيض.

اترك ردّاً